تحليلات سياسية

الخميس - 10 مارس 2022 - الساعة 10:30 م بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)خاص

تسيطر مليشيات الحوثي على كافة الاتصالات في اليمن منذ انقلابها على الدولة قبل سنوات ولم تتمكن الحكومة من ايجاد حل لتلك المعضلة.

الاتصالات وأهميتها في المعركة بالاضافة الى مواردها الكبيرة تتحكم بها المليشيات كما تشاء فيما تفشل الحكومة في استعادتها او إنشاء شركة اتصالات خاصة في المناطق المحررة.

وقبل سنوات أعلنت الحكومة انشاء شركة "عدن نت" للانترنت الا انها فشلت في توسيعها وأقتصرت تغطيها على العاصمة عدن مع صعوبة الحصول على شرائحها.

كما أعلن قبل عام عن تدشين شركة"سبأفون"التي تشير مصادر خاصة الى سيطرة نافذين في الرئاسة وأبناء هادي على الشركة الا انها فشلت او كما يقال تم افشالها من قبل نفس النافذين المسيطرين عليها لمصلحة الاتصالات التي تقع بيد الجماعة الحوثية.

مصادر في الاتصالات أشارت ان الفشل لشركتي عدن نت وسبأفون مفتعل من قبل جهات في الحكومة تسعى لابقاء شركات الاتصالات في اليمن عامة تحت سيطرة المليشيات المدعومة من ايران.

وأعلنت المليشيات الحوثية تغيير أسم شركة mtn الى YOU بعد رحيل الشركة ام تي ان العالمية بسبب مضايقات المليشيات لها.

وأعلنت الشركة ام تي ان مغادرتها اليمن قبل أشهر فيما أعلنت المليشيات تدشين YOU العمانية اليمنية بديلاً عنها.

كما قالت المليشيات قبل أشهر ان قامت بتوسعة شركة يمن موبايل وتطويرها في أمانة العاصمة الى الجيل الرابع للانترنت.

ويرى جنوبيون ان هذه الخطوات للمليشيات يجب ان يقابلها انشاء شركة اتصالات للجنوب والمناطق المحررة بعيداً عن المليشيات الحوثية وبالتوافق مع الحكومة ان أرادت او لم ترد.

وقال الصحفي ياسر اليافعي انه من المعيب ان يظل الجنوب والمناطق المحررة بدون شركة اتصالات ويظل مصير المواطنين مرتبطاً بصنعاء.

وقال اليافعي في تغريدة له"سؤال يطرح نفسه لماذا لا يتم فرض شركة اتصالات في مناطق سيطرة الانتقالي بالتوافق مع حكومة معين او بدونها .

وتابع اليافعي"اليس من المعيب انه وبعد 8 سنوات من تحرير عدن لا يوجد فيها شركة اتصالات مستقلة ومصير الناس مربوط بصنعاء التي تسيطر عليها المليشيا".

وأشار ان بعض القرارات تحتاج الى شجاعة لا تقل عن الشجاعة العسكرية التي يوصف بها ابناء الجنوب فمن غير المعقول نقدم تضحيات لتثبيت امر واقع والحصاد للحوثي والاخوان والفاسدين .

وأكد اليافعي ان وجود شركة اتصالات برأس مال جنوبي في عدن حق وطني وشرعي وقانوني.