الشأن العربي

الخميس - 14 ديسمبر 2017 - الساعة 09:35 م بتوقيت اليمن ،،،

مجلس الأمة الكويتى

المرصد - متابعات

دعا رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم، اليوم الخميس، إلى إصدار بيان موجه للاتحاد البرلمانى الدولى لدعوته إلى القيام بمسئوليته إزاء القرار الأمريكى الاعتراف بالقس عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك خلال مشاركته فى قمة طارئة لرؤساء مجالس الشورى والبرلمانات العربية بالمغرب، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

وطرح الغانم -خلال القمة- خارطة طريق تتضمن عددا من الخطوات بشأن التحركات لمواجهة تداعيات القرار الأمريكى، من بينها مخاطبة أعضاء الكونجرس الأمريكى من خلال تكليف رئاسة الاتحاد البرلمانى العربى بإرسال رسائل عن المخاطر والآثار المترتبة على القرار الأمريكى فى محاولة لإظهار طبيعة ذلك القرار وما ينطوى عليه من تداعيات بالغة الخطورة.

وأكد الغانم ضرورة دعم الجهود الرامية لترسيخ المصالحة الوطنية الفلسطينية ودعم الصمود الفلسطينى والجهود العربية، خاصة جهود العاهل المغربى باعتباره رئيسا للجنة القدس وكذلك جهود المملكة الأردنية باعتبارها صاحبة الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية؛ لحماية المدينة المقدسة وهوية مقدساتها الإسلامية والمسيحية.

كما دعا إلى تفويض لجنة دعم صمود الشعب الفلسطينى لزيارة المنظمات البرلمانية والبرلمانات الدولية، داعيًا إلى توجيه رسائل شكر للبرلمانات المؤيدة للقضية الفلسطينية والتواصل مع برلمانات الدول المحايدة وإعطاء الأولوية لموضوع القدس فى المباحثات الثنائية للبرلمانات العربية.

وكانت أعمال القمة الطارئة لرؤساء مجالس الشورى والبرلمانات العربية انطلقت بمقر البرلمان المغربي، فى وقت سابق اليوم الخميس، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكى بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء بإجراءات نقل السفارة الأمريكية إليها إلى جانب بلورة موقف عربى موحد على مستوى البرلمانات العربية للتعامل مع التحديات التى يطرحها القرار الأمريكى.