حوارات

الخميس - 21 مارس 2024 - الساعة 05:07 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن (المرصد ) خاص:

حاوره / محمد حسين الدباء:
في حوار أجري مع الشيخ صالح سالم الشيوحي، رئيس مجلس إدارة الشمول للتمويل الأصغر سنا الإسلامي، والذي أوضح أن بنك الشمول يعد واحدا من المتميزين في البنوك التي تقدم خدماتها وفق مبادئ الشريعة الإسلامية، ويسعى (الشمول) إلى تعزيز الدور الوطني الاقتصادي والتنموي للبنك من خلال منح تمويلات تقدم الخدمات المالية والمصرفية والمجتمعية المختلفة بشكل فريد.. متميزة بأن رسالة الشامل (الانفراد والتميز) في تقديم الخدمات المتفوقة وعناصر المجتمع اليمني. تفاصيل من التفاصيل نترككم مع الحوار:

في البداية هل يمكنكم منح القارئ الكريم فكرة مختصرة عن بنك الشمول؟
يعد بنك الشامل للتمويل الأصغر سنا الإسلامي من أبرز المؤسسات المالية في اليمن، ويلعب أجزاء أساسية في النمو الاقتصادي للبلاد، ويهدف البنك إلى إحداث نقلة في القطاع المصرفي، إذ يسعى اليمني إلى تنمية الشباب اليمني والتحول الرقمي، ويمتلك قدراته المالية كأكبر ممول مؤسسي، وبنك الشمول. في تلبية تطلعات وطموحات المشاريع المستقبلية التي تدعم الاقتصاد اليمني والتحولات الرقمية، بما في ذلك البنك الشامل لمجموعة من الخدمات المالية والمصرفية الرقمية الشهيرة على المستوى المحلي والإقليمي، وتسعى جاهدة لتكون الأفضل في عدة مجالات مثل الخدمات الإلكترونية، وشهراء العملاء، كما يختارها المشاهير لأن يكون خيارًا مفضلًا ومقدمًا. رائدة في الخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

رؤيتكم المستقبلية لبنك الشامل.. هل خطتم لها جيدا؟
نعم.. فرؤيتنا الواقعية والمستقبلية بأن نكون البنك اليمني الأول والمرجعية للتميز في ابتكار المنتجات والأكثر تفوقاً وتقنية لتقديم الحلول وخدمات التكنولوجية المالية والإسلامية المتكاملة وخدمات الدفع وفق المعايير الدولية للأعمال والممارسات المهنية والمشروعية المثلى، ونحن في الشمول لا نقبل سوي التميز والتميز فقط، وهذا ما يعلمه كل من شرفنا بالتعامل معنا، لذا نؤكد أن بنك الشمول للتمويل الأصغر الإسلامي لن يكون مجرد بنك عادي، ولن يكون مجرد رقم إضافي في السوق المالي، ولكن سيكون هو الرقم الصعب والأساسي الذي سيكون مرتكزا لتغيير وتطوير السوق المالي نحو خدمات أفضل ونحو خدمة حقيقية تنعكس ثمار نتائجها على الوطن والمواطن عبر السعي لتحقيق التنمية المستدامة والشمول المالي.. لمن يريد التأكد يحتاج فقط لزيارة واحدة.

شعار أسبوع المال العالمي (احمي مستقبلك وأمن أموالك)..  ألا يعني لكم شيئا؟
بلى.. فمن المعروف أن (أسبوع المال العالمي)( GMW) 2024، والمقرر انعقاده في النصف الثاني من شهر مارس العام الجاري تحت اشراف عالي من البنك المركزي اليمني، وشعاره للعام الحالي هو (احمي مستقبلك وأمن أموالك) والتي تستهدف بشكل أكثر تركيزا الشباب والأطفال يهدف إلى رفع الثقافة المصرفية منذ سن مبكرة وتشجيع ثقافة الادخار والأدوات المصرفية والمالية لدى كافة الفئات في المجتمع خاصة عند فئتي الشباب والأطفال لمساعدتهم في اتخاذ قرارات سليمة لإدارة شؤونهم المالية.

ما هو الدور الذي قدمه بنك الشمول كمساهمه في أسبوع المال العالمي؟!
 أولا: استجابة لطلب البنك المركزي اليمني وتوجيهاته الحكيمة، ستنكون لنا مشاركة فعالة في المؤتمر الذي سينعقد في الفترة من 18-23 / 3 / 2024م، ثانيا: عملا بشعار الأسبوع نؤكد ونذكر بأننا في بنك الشمول من أوائل البنوك التي تقدم خدمة (شمول مستقبلي) والخاصة بإتاحة فرصة الادخار لشباب والأطفال لتأمين مستقبلهم، ثالثا: قمنا بدعوه مجموعة من الطلاب والشباب من الجنسين بين الأعمار المستهدفة في برنامج البنك المركزي (طلاب مدارس وجامعات) واقمنا لهم جولة تعريفية لخدمات البنك وكيفية الحصول عليها وتثقيف مالي متكامل وفتح حسابات لبعضهم، رابعا: قمنا بإجراء بودكاست خاص بأسبوع المال العالمي بحضور مباشر لعدد كبير من الشباب والأطفال ولعده حلقات ، خامسا: شاركنا في دورات تدريب المدربين الذي قدمه البنك المركزي  لإجراء دورات تدريبية حول الثقافة المالية وعمليات أسبوع المال العالمي، سادسا: أجرينا مسابقة بجوائز مالية وبعدد  ثلاث فائزين يومي علي صفحتنا في الفيس بوك خاصه بأسبوع المال العالمي، سابعا: استخدمنا أدواتنا الإعلانية في المواقع الهامة للترويج للأسبوع المال العالمي بالاضافه الي الكثير من المساهمات التي قدمها وسيقدمها البنك كعادته في التميز والدور المتميز في الاستجابة لطلبات وتعليمات البنك المركزي اليمني والتي عاده تكون حكيمة وتصب في صالح الوطن والمواطن.
ما الذي قدمه البنك في إطار النهوض بمسؤوليته الاجتماعية تجاه المجتمع وتميزه في العمل المصرفي والخدمات الفريدة للعملاء؟ 
سؤال ذكي جدا وجميل.. كما شددنا لكم في بداية هذا الحوار أن البنك يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الحليب للأشخاص اليمنيين قادرون على التمويل كأكبر ممول مؤسسي، سيساهم في تلبية تطلعات وطموحات المشاريع المستقبلية التي تدعم الاقتصاد اليمني.. ثم سألت هذا السؤال فأحب أن أؤكد لك أن لبنك شامل خدمات تمويلية صممت بشكل مخصص ومبتكر وباقات منوعة بما في ذلك كافة التزامات المجتمع حيث كانوا وبضمانات مقبولة إلى حد التعقيد والتعجيز، وعدد من الخدمات التي تعتبرها الفاعله بالإضافة إلى الخدمات غير الواضحة باعتبارها الخدمات التمويلية:
(شمولية شاملة): (شمولية شاملة): (شمولية سيارتي) (شاملة همم): (شمولية شاملة): (شمولية رائدة): (شمولية مناحل): (شمولية حواء): (شمولية حواء):(شمولية) طموح): 
 وتمثل باقات الخدمات المصرفية في :
خدمات (شمولية باي) و(شمولية العمل):
إطار خدماته الشامل، خدمات (شمولية جار) (شمولية تطوير): (شمولية إثمار): 
أما باقات الخدمات غير المالية:
(شمولية): ، (شمول بارتنر): 

كلمة أخيرة تقدمها؟  
نرغب في أن تصل خدماتنا المالية والمصرفية وغير المالية إلى كل مواطن ومواطنة ومؤسسة ومنشأة، أيا كانت مشتركة، وأينما كانوا ووقتما يريدون بكل سهوله وأيسر، ونؤكد أن بنك الشمول للتمويل الأصغر الإسلامي لن يكون مجرد عادي، ولكن يكون مجرد رقم بنك مخصص في السوق المالي المالي، و هذا هو الرقم الصعب والأساسي الذي يجب أن يرتكز على تغيير وتطوير نحو خدمة أفضل ونحو خدمة حقيقية يلمسها وينعكس نتائجها للوطن والمواطن عبر العمل على التنمية والشمول، وماسترون قريبا بصمتنا قناعة وظاهرة ومميزة، وأشجارنا مثمرة بالنتائج على أرض الواقع.
وأقول لكل من وجد في تجربة مميزة واسعة ومرضية وكافية خاصة منها الخاصة المالية فقط يحتاج لزيارة واحدة.كل شاب وكل شابة وكل المجتمع الذي تسعي وتطمح إلى تغيير واقعها ونمط ومستوى نحو الأفضل.
لا يفرق بينك وبين السعادة الرغبة والنجاح زيارة واحدة فقط.. زيارة واحدة فقط تحقق لكم الدراسة والنجاح والتطور.