اخبار وتقارير

السبت - 20 أبريل 2024 - الساعة 11:19 ص بتوقيت اليمن ،،،

(المرصد)خاص

كشفت الممثلة الصاعدة في الدراما اليمنية، نجمة مسلسل دروب المرجلة اشواق علي عن أسرار نجاحها في المسلسل الذي جسدت فيه شخصية"رشة" بنت الشيخ صقر شيخ قبيلة الفوازع، الدور الذي قوبل بإشادة واسعة النطاق على المستوى المحلي بشكلٍ خاص والخارجي بشكلٍ عام.
وتحدثت اشواق في حوارِ صحفيًا أجراه معها الصحافي عمران مصباح عبر منصة "شباب هاوس عن بداية خوضها في مجال التمثيل، وهل كان حلمً لها يومًا ما، وما الصعوبات التي واجهتها، تتحدث الممثلة الشابة أشواق علي، قائلة: "في الحقيقة لم أكن أتوقع أن تأتي لي هذه الصدفة، لدرجة أستطيع القول إنني لم أختر هذا المجال، بل هو من اختارني".
وأضافت: "عندما قامت صديقة بترشيحي، وخضعت بعدها لتجربة أداء، وتم اختياري، وأنا الآن شغوفة جدًا، وأريد المضي فيه.. كما أن أول تجربة واجهتني صعوبات عديدة كالسفر إلى حضرموت لأول مرة، وكذلك التمثيل بلهجة بدوية، وهي مختلفة، وصعبة، ولكنني سعيدة بنجاحي".
وأردفت قائلة: "قدمت حتى الآن العديد من الأعمال، وأشعر بالرضا نوعاً ما، لكنني، أحلم بالمزيد.. وبرغم صعوبة تلك الأعمال، لأن كل شخصية كانت مختلفة عن الأخرى، لكن بشكل عام لقيت الكثير من الإشادات، وأتذكر أن المخرج الأردني بسام المصري أشاد كثيرًا بدوري في مسلسل الجمرة، أيضًا أعمالي الأخرى كالعاصفة، وكذلك بطولة في مسلسل ربيع المخا، أنا مبسوطة فيهم جداً، بالإضافة إلى أعمال هذا الموسم كـ"دروب المرجلة”، و"ممر آمن".
وعن الكيفية التي يستقبل بها الجمهور اليمني الوجوه الشابة، والجديدة، وهل هناك انتقادات تطالهم، تقول أشواق علي: "هناك من انتقد، ولكن ليس بذلك الشكل الذي كنت متخوفة منه، بالعكس تفاجأت أن كمية الدعم والإشادة كانت أكثر بكثير من النقد والتنمر، مؤخرًا هناك تقبل كبير من قبل المجتمع اليمني ودعم للوجوه الجديدة وترحيب ملفت يبعث على السعادة والتفاؤل".
نسبة كبيرة من الممثلين الذين يخوضون في مجال التمثيل، لم يدرسوا ذلك أكاديميًا.. الممثلة أشواق علي، تحدثنا عن تجربتها، قائلة: "صحيح، وحقيقة أنا اعتمدت على توجيه المخرجين ونصائح وتعليمات الزملاء والنجوم الكبار من ممثلين وكتاب وزملاء تجربة ومشوار في الدراما، وأحاول تطوير موهبتي، وحبي وشغفي لهذا المجال، كما ولا أتوقف عن المتابعة الدائمة للأعمال المحلية والعربية، وما زلت بحاجة للتدريب والتأهل، ومؤخرًا أخذت دورات في مصر، وسأستمر"، وتضيف أن التجربة تساعد كثيرًا، فهناك فرق كبير بين أدائها في أول تجربة، وفي التجربة الأخيرة هذا العام.
ولأن هناك الكثير من الشابات اللاتي يردن الخوض في غمار التمثيل، لكن، يجدن أمامهن الكثير من العوائق، في هذا الشأن، تقول الممثلة أشواق علي: "أتمنى من الأهل دعم أبنائهم، وخاصة بناتهم ممن يمتلكن الموهبة والشغف بهذا المجال، وأن يتخلصوا من المفاهيم المغلوطة حول التمثيل وأهله، ويعرفوا أنه عمل كبقية الأعمال، وفن قائم بذاته وأداة تغيير ومعالجة فعالة وقوية لقضايا المجتمع، لو أن كل المواهب والهواة والشغوفين بالتمثيل لقوا الدعم من الأهل والمجتمع لن يكون هناك مشكلة أخرى أمامهم، بعدها لن يكون أمامهم سوى خوض التجربة وإثبات أنفسهم".