اخبار وتقارير

الإثنين - 16 أبريل 2018 - الساعة 02:42 م بتوقيت اليمن ،،،

تقرير/ د. خالد بادخن

هي الخلاصة المرة على اعدائها.. وهي الخلاصة الذهبية لكل ابنائها.. شبوة المحافظة التي تقع في جنوب اليمن إلى الشرق من عدن بحوالي 385 كيلومترا وإلى الغرب من المكلا بحوالي 300 كيلومتر وتعتبر المحافظة الثالثة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحاتها 42584 كم2. تنقسم شبوة إلى 17 مديرية وتعتبر عتق عاصمتها الادارية، كما تمتاز بموقعها الاستراتيجي وسواحلها الممتدة على شواطئ البحر العربي وكذا تواجد اهم منابع النفط فيها.

طبيعة قبلية وتضاريس جغرافية معقدة
لم يكن احد يتوقع ان تكون شبوة ذات الطبيعة القبلية المعقدة والتضاريس الجغرافية المتغيرة ان تكون في اربع وعشرين ساعة "دولة مصغرة للنظام والقانون" ولا عجب!.
كثيرا ما تردد ان شبوة ستغرد خارج السرب الجنوبي، وكثيرا ما قيل ان شبوة لن تكون مع الاجماع االجنوبي، وحينها تثبت شبوه العكس. 
شبوة.. ولدت مرتين مرة في دحرها للمليشيات الحوثية الارهابية في العام 2016 واخرى عند انشئت قوات النخبة الشبوانية التي تعتبر صمام امان لهذه المحافظة.

بدأ تدريب قوات النخبة الشبوانية في معسكر الخالدية برماه بحضرموت في الثاني عشر من شهر يوليو (تموز) من العام 2016م، واستمر التدريب النوعي لقوات النخبة ما يقارب العام وبدعم سخي من دولة الامارات العربية المتحدة التي اشرفت على عمليات التدريب والتسليح لقوات النخبة الشبوانية حتى سطع فجر الثالث من اغسطس (آب) 2017م يوم ميلاد جديد لشبوة حين بدأت قوات النخبة الشبوانية بالانتشار على مستوى خمسة محاور رئيسية هي محور بلحاف والعلم وعزان والصعيد وحراد، تقدمت القوات في المحاور الخمسة لمحافظة شبوة لتشكل حلقة قوية مترابطة.

فمحور حراد والعلم يمتدان لتأمين خط العبر الدولي كاملا والخشعة بحضرموت ويعتبر حراد محور رئيسيا اذ يقع على الحدود ما بين محافظتي شبوة وحضرموت بقيادة العميد ركن ابوعليوه الذي باشر مهامه فور انتشار قوات النخبة على طول طريق خط العبر الدولي وصولا الى شبوة واستطاع بحنكة سياسية وعسكرية كسب ثقة جميع قبائل الصحراء والوديان المحاذية، بينما تسند مهام قيادة لواء العلم الى القائد العقيد محمد القاحلي والذي هو الاخر بقيادته استطاعت قوات النخبة في العلم تحقيق العديد من المكاسب الامنية والعسكرية، اما محور عزان فيؤمن مناطق عزان وميفعة والروضة والحوطة ويعتبر محور عزان محورا استراتيجيا اذ يقع في مناطق كانت تشهد خللا امنيا قبل فترة واحتلال لبعض المناطق من قبل تنظيم القاعدة الارهابي، ويقود محور عزان المقدم محمد البوحر وهو شاب ثلاثيني يتميز بحنكة عسكرية فائقة، كان البوحر رجل نظام في دولة اللانظام وعسكري من طراز رفيع في زمن اهينت فيه البدلة العسكرية، وما ان وجد فرصة لانشاء قوات النخبة ذات التدريب العالي والانضباط الرفيع حتى سارع بالالتحاق بها وتولي واحدا من اهم محاورها. 

ومحور بالحاف يقع في مدينة بالحاف وينتشر في المناطق المجاورة لها ويقوم بتأمين منشأة بالحاف النفطية ايضا وهي واحدة من اهم اعمدة الاقتصاد في اليمن بشكل عام، اما محور الصعيد فهو المحور الحديث الذي استحدث قبل حوالي ثلاثة اشه، ويقوم بتأمين مناطق الصعيد والمصينعة.. بالاضافة الى المحاور الخمسة التي ذكرت انفا، شكل حديثا الحزام الامني لمدينة عتق وهو حزام عسكري مشكل من جميع المحاور الخمسة ويشكل طوقا امنيا وعسكريا حازما على مدينة عتق عاصمة المحافظة، كما تقوم قوات الحزام بتنفيذ عمليات ضد أية اختلالات امنية داخل العاصمة.

معركة الحوطة .. أول تجربة ناجحة لقوات النخبة
كانت الحوطة في وقت سابق ترزح تحت وطات مايشبه الاحتلال من قبل العناصر الارهابية ، حيث تستقر جيوب الخلايا الارهابية في عدد من بيوت هذه المديرية وتتخذها ملجا للتخطيط لعملياتها الاجرامية بحق ابناء شبوه ، الى ان جاء قرار بسط السيطرة العسكرية لقوات النخبة على الحوطة ،
الحوطة لن تكون الى مدينة العلم والثقافة والادب وليس للارهاب مكان فيها هكذا قالها البوحر ومعه زملائه من ابطال النخبة قبيل ساعة الصفر التي توجهت فيها عربات قوات النخبة لتقتحم المديرية مستهدفة اوكار الارهاب وسط فرحة الاهالي من ابنائها ، كان الوقت يداهم الجميع وكانت الخطة العسكرية تقضي بفرض حصار خانق على المنطقة لمنع تسرب جيوب الارهابيين منها وهذا ماحدث بالفعل حيث تمكنت القوات من تطويق المديرية قبل اقتحامها بالعربات العسكرية ووقوع الكثير من عناصر الارهاب مابين قتيل وجريح واسير لتنتهي المعركة بسيطرة قوات النخبة كاملة على المديرية ..

النخبة والإرهاب .. وجها لوجه في الصعيد
مديرية الصعيد .. كانت هي الاخرى ساحة مواجهة ثانية بين قوات النخبة وتنظيم القاعدة الارهابي.. حيث تعتبر الصعيد مأوى للعناصر الارهابية المحلية والاجنبية وكلنا يتذكر الانزال الامريكي الذي حدث قبل فترة في تلك المنطقة لتحرير صحفي امريكي اختطفه تنظيم القاعدة في الصعيد.
كانت الصعيد ساحة اختبار معقد لقوات النخبة.. ولكن النخبة كانت اقوى مرة ثانية.. حيث حسمت معركة الصعيد في اقل من ثمان واربعون ساعة !! مايميز قوات النخبة الشبوانية هو معرفتهم بخبايا الارض فكما يقول المثل "اهل مكة ادرى بشعابها" شباب النخبة يعرفون تلك المناطق ووديانها وشعابها حجرا حجرا .. فلم يكلفهم ذلك عناء البحث عن الوصول الى الهدف بسهولة ، كما تميزت معركة الصعيد باستهداف المعاقل الرئيسية للارهاب او مايسمى بمعقل الامارة حتى تساقطت تباعا كل مراكزهم ولاذ البقية بالفرار ولكن فرار الى قبضة النخبة!

حسمت معركة الصعيد وباتت الصعيد ليلة شبوانية نخبوية يحرسها ابناؤها بعد ان كسر الارهاب منها في ثاني معركة فاصلة تقوم بها النخبة.
حاول المرجفون في بادئ الامر وعند تشكيل قوام قوات النخبة دس السم في العسل بالقول انه تم استثناء "العوالق" من قوات النخبة وهو الامر الذي ردت عليه قيادة النخبة بتشكيل محور الصعيد والذي يشغل اغلب قوامه ابناء العوالق!. 
سقطت كل الرهانات الخاسرة وسقطت كل محاولات الزيف لتكون الخلاصة "الصعيد في قبضة النخبة". 

خط العبر .. يد على الزناد وعين تحرس العباد
خط العبر الدولي وطريق الخشعة وقصص من الماسي التي لاتمحى محيت بارادة الله ثم بعزيمة رجال النخبة في معسكر حراد والعلم ، كم كان خط العبر الدولي يشكل مقبرة للمسافرين العائدين من دول الجوار حيث تنتشر على طول الطريق عصابات التقطع وتجار المخدرات وعصابات الارهاب الماجورة ، وعند انتشار محور حراد في اغسطس 2017 قامت القوة وبصورة سريعة على انشاء العديد من الحواجز والنقاط الامنية على طول الخط لتامين الخط الدولي ، وقامت القوات بالقاء القبض على العديد من عصابات التهريب والتقطع في تلك المناطق.

يقول احد المسافرين عبر خط العبر ذات مرة كنت عائدا من المملكة العربية السعودية كنت في بادئ الامر اظن الامر كالعادة خمسة الاف ريال للنقطة هي ضريبة العبور اولا ثم تعهد حماية نفسك بنفسك.. تفاجات عند وصولي اول حاجز لقوات النخبة الشبوانية بشباب تبدو على ملامحهم شرف القبيلة ونخوتها، اول ما وقعت عيني عليهم احسست انهم اهلي واخواني وبنو جلدتي استقبلوني بالترحاب والسلام ومن ثم قدموا لي ورقة فيها ارقام عمليات النخبة ورافقني احد الاطقم العسكرية لمسافة تزيد على 20 كيلو مترا!. 
شي لايصدق .. وضرب من الخيال الذي بات حقيقة بين عشية وضحاها.. طقم عسكري يرافقنا ويحمينا وعمليات تحرس تحركاتنا ومعاملة اخوية حينها ادركت من تكون النخبة وكيف يكون الوقوف مع النخبة فرض عين على الجميع هنا.
وصلت بسلام وانا ادعو الله ان يحفظ هؤلاء الشباب من كل شر ومكروه.

الهلال الأحمر الإماراتي .. بناء الأرض والإنسان !
لم يقتصر دور دولة الامارات العربية المتحدة على انشاء ودعم النخبة الشبوانية ومدها باحدث انواع الاسلحة وتطهير العديد من مناطق شبوة من دنس الارهاب بل قامت وعبر هيئة الهلال الاحمر الاماراتي بالوصول الى اغلب مديريات محافظة شبوة لتقديم المساعدات الاغاثية والانسانية ، وصلت قوافل الهلال الاحمر الاماراتي الى مناطق معزولة تماما عن ابسط مقومات الحياة ، تغلغلو في الشعاب والوديان وفي سفوح الجبال ووسط الصحاري كالذي يبحث عن كنز دفين ليقدمو مواد اغاثية وطبية للالاف من البشر هناك.
كما قام الهلال الاحمر الاماراتي باعادة تاهيل مستشفى عتق المركزي والعديد من المراكز الطبية في المحافظة ، بل وصل الامر الى التعاقد مع اساتذة في العديد من مدارس شبوه للدفع بالعملية التعليمية بالمحافظة.

بحماية النخبة .. شعلة النفط تتوقد بعد طول انقطاع
بعد تامين خط العبر الدولي وخط الخشعة بالكامل من قبل محوري حراد والعلم بدات شركة OMV النمساوية بدراسة تشغل احد القطاعات فيها وهذا ماتم بالفعل بعد قدوم اول فريق خبراء دولي الى الشركة وبعد ملاحظته للاوضاع الامنية في المنطقة وافق على اعادة تشغيل احد قطاعات الشركة وذلك تاكيدا على الهدوء الامني الذي تشهده تلك المنطقة بفعل تواجد قوات النخبة فيها ، كما تم كذلك اعادة تشغيل حقل جنه النفطي في مديرية بيحان بشبوه .

المجتمع الشبواني .. نخبة للنخبة !
قوات النخبة في شبوه باتت هي الحارس الامين لها والطعن في هذه القوة عند المجتمع الشبواني طعن في شرف القبيلة الشبوانية.
شبوه بطبيعتها القبلية المعقدة قال كثير من المحللون في بادئ الامر انها لن تتاقلم مع قوات النخبة ولكن ماحدث ابهر الجميع فالمجتمع في شبوه يشكل خط الدفاع الاول عن قوات النخبة الشبوانية ، في شبوه وعند النخبه ذابت كل الطوائف وانتهت كل الطبقية وتوحدت كل القبائل تحت اسم قبيلة واحدة تسمى النخبة لم يخلو بيت شبواني تقريبا الا وفيه جندي من قوات النخبة الشبوانية وذلك لن يحدث الا عندما يصل المجتمع الى درجة عالية من الفهم للواجب الوطني ، فتعظيم سلام ووقفة احترام لقوات النخبة .

وخلاصة الخلاصة .. وبفضل النخبة شبوة تخرج من عنق الزجاجة!.