الفن والأدب

الجمعة - 17 أغسطس 2018 - الساعة 03:07 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/ متابعات

ربما لم يشهد العالم جرائم فى حق البشرية، مثل التى شهدها العالم خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، بداية من عدد الضحايا والمصابين، وصولاً إلى العدد الهائل من الأسلحة المحرمة دوليًا والتى تسببت فى كوارث إنسانية وطبيعية على كل الأصعدة.


وتحل اليوم الذكرى الثالثة والسبعين، على اجتماع  الرئيس الأمريكى هارى ترومان ورئيس الوزراء البريطانى كليمنت أتلى والزعيم السوفيتى جوزيف ستالين، الزعماء المنتصرة فى الحرب العالمية الثانية، ليعلنوا انتهاء الحرب رسميًا بانتصارهم، وسحق ألمانيا وقائدها النازى أدولف هتلر، الذى انتحر قبل هذا التاريخ بعدة أشهر.
وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات والأرقام الخاصة بالحرب العالمية الثانية.
- يعتبر تاريخ بداية الحرب هو الأول من سبتمبر 1939، بالغزو الألمانى لبولندا.
أدولف هتلر أمام جمهور من النازيين يعلن شن الحرب على أوروباأدولف هتلر أمام جمهور من النازيين يعلن شن الحرب على أوروبا

- جاء فرض الحلفاء على الدول المنهزمة فى الحرب العالمية الأولى وخصوصًا ألمانيا معاهدات مجحفة، حيث خسرت ألمانيا بموجب هذه المعاهدات 12.5% من مساحتها و12% من سكانها، سببا رئيسًا فى قيام الحرب.
الأجزاء المقتطعة من ألمانيا وفق معاهدة فرساى
الأجزاء المقتطعة من ألمانيا وفق معاهدة فرساى

- تحارب خلال الحرب قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، والمحور بقيادة ألمانيا.
الجيش الألماني في العاصمة البولندية وارسوالجيش الألماني في العاصمة البولندية وارسو

- ضمت دول الحلفاء كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، الاتحاد السوفيتى، الصين، بولندا، كندا، أستراليا، نيوزيلندا، النرويج، الدنمارك، بلجيكا، هولندا، اليونان، يوغسلافيا، تشيكوسلوفاكيا، البرازيل، المكسيك، أثيوبيا، جنوب أفريقيا الهند، بينما ضمت دول المحور كلاً من ألمانيا، إيطاليا، اليابان، رومانيا، بلغاريا، المجر.
قوات الحلفاء خلال إنزال نورماندىقوات الحلفاء خلال إنزال نورماندى

- وصلت الخسائر البشرية عند دول المحور والحلفاء نحو 61 مليون شخص ما بين عسكريين ومدنيين.
المقبرة العسكرية الأمريكية في نورماندىالمقبرة العسكرية الأمريكية في نورماندى

- سببت الحرب  نتيجة  انشغال الآباء بالحرب  انحلالا كبيرا فى الحياة العائلية فانخفضت نسبة الولادات مقابل ارتفاع ملحوظ فى نسبة الوفيات كما برزت المشكلات الاجتماعية المترتبة على كثرة عدد المشوهين والأرامل واليتامى والمحرومين من العمل بسبب تفشى البطالة.
الحرب العالمية الثانيةالحرب العالمية الثانية

- أسفرت الحرب العالمية الثانية عن تراجع مكانة القارة الأوروبية فلم تعد فرنسا وبريطانيا تهيمنان على العالم بل برز قطبان جديدان هما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتى.
أتلي برفقة هاري ترومان ويوسف ستالين في مؤتمر پوتسدام 1945أتلي برفقة هاري ترومان ويوسف ستالين في مؤتمر پوتسدام 1945

- تسببت الحرب فى خسائر مادية كبيرة فقد أصاب الدمار المساكن والمصانع ووسائل النقل والمزارع وانقلبت دول أوروبا من دول مصدرة إلى دول مستوردة.
أثار الدمار فى الحرب العالمية الثانيةأثار الدمار فى الحرب العالمية الثانية

- كان من نتائج الحرب عودة جميع بلدان أوروبا إلى حدودها القديمة باستثناء بولندا التى توسعت على حساب ألمانيا وانقسمت أوروبا إلى منطقتى نفوذ سوفييتية فى الشرق وأمريكية، كما تسببت الحرب فى تقسيم ألمانيا إلى دولتين واحدة فى الشرق وعاصمتها برلين والثانية فى الغرب وعاصمتها بون.
خريطه بتبين تقسيم المانيا بين الاتحاد السوفييتى و امريكا و فرنسا و انجلترا.خريطه بتبين تقسيم المانيا بين الاتحاد السوفييتى و امريكا و فرنسا و انجلترا.

- استخدم فى مسرح عمليات الحرب العالمية الثانية القنبلة النووية لأول مرة بعدما تم ضربها فى مدينتى هيروشيما وناجازاكى اليابانيتين، والتى كانت سببا رئيسا فى نهاية الحرب لصالح الحلفاء.
سحابة مشروم بارتفاع 18 كم ناتجة عن الانفجار النووي على مدينة ناغازاكي باليابان بتاريخ 9 أغسطس 1945

سحابة مشروم بارتفاع 18 كم ناتجة عن الانفجار النووي على مدينة ناغازاكي