تكنولوجيا ومعلومات

الخميس - 12 يناير 2023 - الساعة 05:02 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/سيدتي

يقدم ويندوز 11 الذي طورته مايكروسوفت وأعلن عنه بتاريخ 24 يونيو 2021، خلفًا لويندوز 10، الذي تم إصداره قبل 6 سنوات، العديد من المميزات الجديدة، ومن أبرزها تحسينات شاملة على الواجهة وشريط المهام، بالإضافة إلى تغيير كبير على متجر تطبيقات مايكروسوفت، إلى جانب المزيد من المميزات لتعزيز تشغيل الألعاب، مع مزايا أفضل لتعدد المهام وتشغيل أكثر من تطبيقا معا في نفس الشاشة، كما يقدم تحسينات على الأمان والأداء، وتشمل مميزات ويندوز 11 أيضا إمكانية تشغيل تطبيقات وألعاب أندرويد مباشرة.

تعزيز الأمان في ويندوز 11

وينصب التركيز الأساسي هذه المرة على تعزيز الأمان العام لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولهذا فقد حددت مايكروسوفت بعض متطلبات الأمان التي يجب أن يفي بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتثبيت ويندوز 11، ولزيادة تحسين أمان وخصوصية نظامك، يمكنك إعداد بعض الإعدادات المتوفرة في ويندوز 11.



إعدادات الخصوصية والأمان في ويندوز 11:

- المحافظة على ويندوز 11 محدثًا: مع كل تحديث، يتم تثبيت تصحيحات أمان جديدة على نظامك تعمل على تحسين أمان جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبالتالي فمن المهم الحفاظ على تحديث ويندوز 11 الخاص بك وتثبيت كل تحديث متاح، يمكنك القيام بذلك عن طريق فتح تطبيق الإعدادات ثمّ الانتقال إلى علامة التبويب (Windows Update)، من هنا، انقر فوق التحقق من وجود تحديثات ثمّ لأسفل وقم بتثبيت التحديثات المتاحة.

التحقق من خيارات تسجيل الدخول: وللتأكد من أن لديك فقط حق الوصول إلى حسابك، يجب عليك إعداد خيارات تسجيل الدخول الآمن المتوفرة في ويندوز 11، يوصى بتمكين خيارات تسجيل الدخول مثل التعرف على الوجه "باستخدام كاميرا الويب الخاصة بك" أو التعرف على بصمات الأصابع، لأنّها أكثر أمنًا من رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور، يمكنك الوصول إلى خيارات تسجيل الدخول وتكوينها من الإعدادات > الحسابات > خيارات تسجيل الدخول.

تسجيل الخروج عندما تكون بعيدًا: يمكنك اختيار تسجيل الخروج من حسابك عندما تكون بعيدًا عن جهازك، يوجد خيار يسمّى "إذا كنت بعيدًا، متى يجب أن يطلب منك ويندوز تسجيل الدخول مرة أخرى داخل خيارات التسجيل" (If you’ve been away, when should Windows require you to sign in again)، ويمكنك ضبط هذا الخيار على عندما يستيقظ الكمبيوتر من وضع السكون.


- تشغيل أدوات وميزات الأمان المضمنة: يجب عليك التأكد من أنّك قمت بتشغيل جدار حماية (Windows Defender) و(Windows Security) للحفاظ على حماية جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة، أيضًا، يجب عليك اتخاذ الإجراء المطلوب بشأن عمليات الفحص التي يتم إجراؤها على نظامك، يمكنك التحقق من مناطق الحماية وحالتها الحالية من خلال فتح الإعدادات والانتقال إلى الخصوصية والأمان - أمان ويندوز، هنا، سترى ما إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ إجراء بشأن منطقة معينة أم لا، إذا كان الأمر كذلك، فانقر فوق مشكلة الأمان ثمّ اتخذ الإجراء المطلوب لإزالة المخاطر الأمنية.
- إجراء فحص فيروسات على فترات منتظمة: يجب عليك التأكد من فحص نظامك بحثًا عن الفيروسات والتهديدات على فترات منتظمة، قم بتشغيل (Windows Security) وقم بتشغيل فحص الحماية من الفيروسات والمخاطر.


التحقق من أمن الجهاز: إذا كانت هناك أي مشكلات في الأجهزة بما في ذلك معالج الأمان (TPM) وعملية التمهيد الآمنة وما إلى ذلك، فسيتم إدراجها ضمن خيار أمان الجهاز في الإعدادات > الخصوصية والأمان > أمان ويندوز، لذا، تحقق واتخذ الإجراء المطلوب.
- البقاء آمنًا عند الاتصال بالإنترنت: أثناء تصفح الويب، تأكد من أنّك آمن، يمكنك الانتقال إلى الإعدادات - الخصوصية والأمان - أمان ويندوز، قم بالنقر فوق التحكم في التطبيق والمتصفح، بعد ذلك، يمكنك تمكين إعدادات الحماية المستندة إلى السمعة "البحث عن التطبيقات المشبوهة" وحماية الاستغلال "للتخفيف من هجمات القرصنة عن بعد".
- إدارة أذونات التطبيق: يمكنك اختيار الأذونات التي تريد السماح بها أو عدم السماح بالتطبيقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تتضمن هذه الأذونات الوصول إلى موقعك والكاميرا والميكروفون والإشعار ومعلومات الحساب وتشخيص التطبيق والصور والموسيقى والمزيد، يمكنك فتح تطبيق الإعدادات ثمّ الانتقال إلى علامة التبويب الخصوصية والأمان، بعد ذلك، قم بالتمرير لأسفل إلى قسم أذونات التطبيق، ثمّ حدد الإذن الذي تريد إعداده.
- تشفير البيانات الموجودة على جهازك: يعد التشفير ميزة مفيدة تمنع الأشخاص غير المصرح لهم من الوصول إلى بياناتك الخاصة والسرية، ومع ذلك، لا تحتوي جميع الأنظمة على هذه الميزة، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على ميزة تشفير الجهاز، فيمكنك تمكينها من الإعدادات > الخصوصية والأمان > تشفير الجهاز، سوف يساعدك على تأمين البيانات على جهازك.

ما هي مميزات ويندوز 11؟

• تعزيز مميزات تعدد المهام.
• التكامل مع مايكروسوفت Teams للدردشة مع الأصدقاء.
• متجر جديد للتطبيقات Microsoft Store.
• تجربة لعب أفضل اعتمادا على مميزات اكس بوكس.
• تشغيل تطبيقات أندرويد مباشرة على أجهزة ويندوز.
• أداء أفضل وتجربة أكثر أماناً.
• تحسين تجربة اللمس.
• التحديث مرة واحدة سنوياً.