منوعات

الأربعاء - 24 مايو 2023 - الساعة 11:59 م بتوقيت اليمن ،،،

متابعة


كُشف مؤخرًا عن نقش عمره 1100 عام موجود على صفيحة معدنية عُثر عليها في أنقاض قلعة بلغارية، ويعد النص أحد أقدم النصوص السيريلية التي تم اكتشافها على الإطلاق.
• نقش يتحدث عن اثنين من المتسولين

بحسب Live Science ، livescience.com، الاكتشاف عبارة عن نص منقوش من النصوص السيريلية مكتوب بشكل أفقي على صفيحة من الرصاص على شكل إصبع والكتابة على خلفية بيضاء.
يرجع تاريخ النقش إلى عهد الملك سمعان الأول (المعروف أيضًا باسم سمعان الكبير) الذي حكم الإمبراطورية البلغارية بين عامي 893 و 927. وخلال هذا الوقت، وسع الملك الإمبراطورية من خلال شن حملات عسكرية ضد البيزنطيين.
يشرح إيفايلو كانيف، عالم الآثار في المتحف الوطني في بلغاريا nmnhs.com، الذي يقود فريق التنقيب في القلعة الواقعة على الحدود بين اليونان و بلغاريا لموقع لـ livescience.com: أن النقش يتحدث عن متسولين اثنين يدعى الأول بافل والثاني ديميتار.
يقول كانيف لـ livescience.com:"من غير المعروف من كان المتسولين بافل وديميتار، وما فعلوه ليتم تخليد اسمهم وذكره، لكن من المحتمل أن ديميتار شارك في الحامية، واستقر في القلعة وكان من أقارب بافيل"، لافتًا أن النص مكتوب على لوحة من الرصاص تم ارتداؤها على الصندوق لحماية مرتديها من المتاعب والشر.
من ناحيته يؤكد يافور ميلتينوف، الباحث بمعهد اللغة البلغارية التابع لأكاديمية العلوم البلغارية، لـ Live Science أن "هذا اكتشاف مثير للاهتمام للغاية ويستحق الاهتمام". لافتًا "سنحتاج إلى الاطلاع على النشر الكامل للنقش والسياق الذي تم العثور عليه فيه قبل أن نتأكد من تاريخه".
• الأبجدية السيريلية لكتابة أكثر من 120 لغة مختلفة

تم إنشاء الأبجدية السيريلية، المستخدمة في اللغة الروسية واللغات الأوروبية الآسيوية الأخرى، في العصور الوسطى، وقد تم تسمية الخط السيريلي على اسم أحد القديسين وأخيه والذين ابتكرا النص الغلاغوليتي، وقد تطورت الأبجديات السيريلية الحديثة من الكتابة السيريلية المبكرة، والتي تم تطويرها خلال القرن التاسع في الإمبراطورية البلغارية الأولى (681-1018 م) بموجب مرسوم صادر عن بوريس الأول ملك بلغاريا.
كان النص السيريلي المبكر مبنيًا على النص اليوناني الذي احتوي على أربطة وحروف إضافية من نصوص Glagolitic و Old Church Slavonic للأصوات غير المستخدمة في اليونانية، وقد تم تكييف الأبجدية السيريلية لكتابة أكثر من 120 لغة مختلفة، خاصة في روسيا وآسيا الوسطى وأوروبا الشرقية. في كثير من الحالات، يتم استخدام أحرف إضافية، بعضها عبارة عن تعديلات لأحرف سيريلية قياسية، في حين أن البعض الآخر مأخوذ من الأبجدية اليونانية أو اللاتينية.
• أحد أقدم النصوص السيريلية التي تم اكتشافها على الإطلاق
وبحسب الموقع السابق فبالحكم على طريقة كتابة الحروف وموقع النقش في القلعة، يوضح كانيف لـ livescience.com أن "هذا النص ربما وصل إلى القلعة بين عامي 916 و 927 وتم إحضاره بواسطة حامية عسكرية بلغارية".
قبل هذا الاكتشاف، تم تأريخ أقدم النصوص السيريلية الموجودة إلى عام 921. ومن ثمّ فإن النقش المكتشف حديثًا يعد أحد أقدم النصوص السيريلية التي تم اكتشافها على الإطلاق.