آخر تحديث :الإثنين-24 يونيو 2024-09:06ص

المرصد خاص


وزير الدفاع الأمريكي : لن نتردد في اتخاذ كل ما يلزم لحماية التجارة من هجمات الحوثيين

وزير الدفاع الأمريكي : لن نتردد في اتخاذ كل ما يلزم لحماية التجارة من هجمات الحوثيين

الأحد - 25 فبراير 2024 - 03:15 م بتوقيت عدن

- ((المرصد))خاص:

عقب الضربات الأمريكية-البريطانية المشتركة التي استهدفت 18 هدفا للحوثيين، وجهت الولايات المتحدة رسالة تحذير للجماعة اليمنية المتحالفة مع إيران.

الرسالة جاءت على لسان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الذي قال إن الحوثيين سيواصلون مواجهة ردود على هجماتهم ضد سفن في البحر الأحمر والمياه المحيطة.

وقال أوستن في بيان إن «الولايات المتحدة لن تتردد في اتخاذ إجراءات، حسب الحاجة، للدفاع عن الأرواح وعن التدفق الحر للتجارة في أحد أهم الممرات المائية في العالم».

وأضاف: «سنستمر في التوضيح للحوثيين أنهم سيتحملون العواقب إذا لم يوقفوا هجماتهم غير القانونية التي تضر باقتصادات الشرق الأوسط، وتسبب أضرارا بيئية، وتعطل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن ودول أخرى».

ومنذ 3 أشهر ينفّذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية، شنّت القوّات الأمريكية والبريطانية منذ نحو يناير/كانون الثاني الماضي سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

وعلى إثر الضربات الغربية بدأ الحوثيون باستهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة".