آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-01:52م

اخبار محلية


الوزير الزعوري يدعو المنظمات الدولية لدعم الحكومة في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لكبار السن

الوزير الزعوري يدعو المنظمات الدولية لدعم الحكومة في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لكبار السن

الأربعاء - 05 يونيو 2024 - 09:59 م بتوقيت عدن

- ((المرصد))خاص:

أكد معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل، الدكتور محمد سعيد الزعوري ، على دور الحكومة في دعم قضايا كبار السن في البلد، ومصادقتها على الإستراتيجية الوطنية لرعاية كبار السن بالقرار رقم (1) لعام 2022، التي أعدتها وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل وشملت اولويات القضايا التي يتطلب التدخل فيها لتحسين نوعية الحياة لكبار السن وتوفير رعاية صحية وإجتماعية متكاملة تستجيب لمواجهة التحديات في مجال الشيخوخة في البلد إستناداً الى لإطار الدولي لحقوق كبار السن.

ودعا الوزير الزعوري في كلمة له خلال افتتاح الورشة التي نظمتها صباح اليوم وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا" المنظمات الدولية لدعم جهود الحكومة بتمويل الإستراتيجية الوطنية لرعاية كبار السن والى ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ كل السياسات والبرامج، داعياً مؤسسات المجتمع المدني أن تلعب دورا‘ مهماً في تحسين أوضاع المسنين والشراكة الفاعلة في تنفيذ الإستراتيجية الى جانب كافة الشركاء.

ولفت الوزير الزعوري في كلمته أمام المشاركين بالورشة الى تطلُّع الوزارة للتعاون مع الاسكوا خلال هذا العام لوضع دراسة حول مراكز رعاية كبار السن في محافظات الجنوب والمناطق المحررة، تتضمن تحديد المناطق التي يمكن إنشاء مراكز فيها والمعايير المتعلقة بإنشاءها وتقديم الخدمات، وكذا تصميم نموذج مركز رعاية لكبار السن وفقاً للمعايير العالمية.

ونوه الوزير الزعوري الى أن الورشة تكتسب اهمية من حيث أنها تناقش موضوعات متنوعة تسهم في رفع الوعي حول كبار السن وبناء قدرات صناع سياسات الإدماج وقضايا وأولويات كبار السن، مشيرا الى التحديات التي تواجه كبار السن خاصة الإنعكاسات الناتجة عن الحرب التي لازالت تشنها المليشيات الإرهابية الحوثية للعام العاشر، معربا عن شكره لجهود الأسكوا لتنظيم الورشة بالتنسيق مع الوزارة.

من جهته دعا اللواء قائد عاطف وكيل وزارة الداخلية لشؤون الموارد البشرية والمالية الى ضرورة الإهتمام بفئة كبار السن، وتعزيز الوعي المجتمعي لرعايتهم والتصدي للإنتهاكات التي يتعرضون لها، شاكراً لمعالي الوزير جهود الوزارة في إعداد الإستراتيجية الوطنية لكبار السن، ورعايته ومتابعته المستمرة لقضاياهم مع مختلف الجهات الرسمية والمنظمات المحلية والدولية.

فيما اشاد الدكتور هيثم قاسم جواس وكيل وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في كلمته الى الدور الذي تلعبه وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل من خلال الاستراتيجية الوطنية لكبار السن، لافتاً ان وزارة الخدمة المدنية والتامينات تتطلع خلال هذه الورشة للإستفادة من تجارب البلدان التي قدمت نماذج، وادماج لكبار السن وقدمت امتيازات لها، داعيا الى الاهتمام بهذه الشريحة ضمن مساري الجهود التي تبذلها قيادتي وزارتي الشؤون الإجتماعية والخدمة المدنية..معرباً عن سعادته بالمشاركة في هذه الورشة.

من جانبها الدكتورة سارة سلمان مسؤولة السياسات السكانية في الأسكوا أكدت دور صناع القرار في المنطقة العربية نحو تعزيز وعي المجتمعات تجاه قضايا الشيخوخة وتحقيق رعاية وحماية افضل لكبار السن، ونشر الوعي بتمتين العلاقات بين الأفراد والمجتمعات الأُسرية.

وكان المستشار غازي عبد الرب منسق الورشة مع الأسكوا قال ان الورشة التي تعقد تحت عنوان" بناء القدرات حول إدماج قضايا كبار السن في عملية صنع السياسات الوطنية" تهدف لرفع الوعي حول حقوق كبار السن في المواثيق و الاتفاقيات الإقليمية والدولية لحقوق الإنسان وبناء قدرات صنّاع السياسات في القطاعات المعنية على إدماج قضايا واولويات كبار السن في عملية تطوير السياسات العامة.

هذا ويشارك في الورشة 47 متدربا يمثلون 20 جهة من الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية وممثلون عن منظمات غير حكومية ناشطة وخبراء من الاسكوا، وتستمر للفترة من 5-6 يونيو الجاري بالعاصمة عدن.