آخر تحديث :الخميس-13 يونيو 2024-04:12م

مجتمع مدني


الورشة الخاصة باستراتيجية كبار السن توصي بإصدار قانون وصندوق لرعاية كبار السن

الورشة الخاصة باستراتيجية كبار السن توصي بإصدار قانون وصندوق لرعاية كبار السن

الخميس - 06 يونيو 2024 - 09:57 م بتوقيت عدن

- عدن((المرصد))خاص:

أُختتمت بعد ظهر اليوم بالعاصمة عدن، الورشة الخاصة "ببناء القدرات حول ادماج قضايا كبار السن في عملية السياسات الوطنية" والتي نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الاسكوا" وبرعاية كريمة من معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري.


وناقش مشاركون من 20 جهة حكومية وعلى مدى يومين، موضوعات متعددة تتعلق بكيفية إدماج قضايا كبار السن في صلب عملية السياسات الوطنية، وكيفية بناء شراكات، ومايواجهه كبار السن من عنف واساءة..


كما تم مناقشة كيفية تفعيل اللجنة الوطنية لكبار السن لتتمكن من القيام بدورها ومسؤولياتها في متابعة الإستراتيجية الوطنية لرعاية كبار السن.


وأوضح الأخ غازي عبدالله عبدالرب العريفي مستشار وزير الشؤون الإجتماعية والعمل منسق الورشة، بان الوزارة رغم شحة الموارد المالية إلا إن معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري بذل جهود مضنية،واتخذ خطوات فعالة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لكبار السن، وكانت ثمرة تلك الجهود، عقد هذه الورشة بالتعاون مع الاسكوا.


وحول التعاون مابين الوزارة والاسكوا، لفت المستشار غازي بأن هناك تعاون مستقبلي بينهما حول كيفية رعاية كبار السن من خلال دراسة نوعية ستقوم بها الوزارة.


من جهتها عبرت الدكتورة سارة سلمان مسؤولة السياسات السكانية في الأسكوا عن خالص شكرها وامتنانها لمعالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري على رعايته وافتتاحه للورشة والتي تُعد احدى مجالات التعاون بين الوزارة والاسكوا، وانها ستعمل بالتنسيق مع قيادة الوزارة والمختصين فيها على تنفيذ التوصيات التي خرجت بها الورشة.


وجاءت توصيات الورشة التاكيد على اصدار قانون حقوق الكبار على وجه السرعة والذي يهدف الى ضمان حقوقهم استنادا الى المواثيق الدولية.. وانشاء صندوق خاص بتمويل برامج الرعاية المختلفة لكبار السن، واجراء مسح شامل لتوفير قاعدة بيانات تفصيلية بكبار السن والتأكيد على دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في النهوض بقضايا كبار السن وبفعالية.