آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-11:02م

منوعات


صيحات دايت وأفكار شائعة عن الأكل الصحي يجب الحذر منها!!

صيحات دايت وأفكار شائعة عن الأكل الصحي يجب الحذر منها!!

الإثنين - 24 يونيو 2024 - 02:02 ص بتوقيت عدن

- (( المرصد )) خاص :

تؤكد أبيجيل غرين، خبيرة التغذية البريطانية الشهيرة أن هناك الكثير من الإدعاءات الشائعة على السوشيال ميديا والخرافات التي تضللنا بشأن ما يحتاجه جسمنا بالفعل ليبقى بصحة جيدة. وتشير في تحذيرها إلى ضرورة التنبه من صيحات الحمية الغذائية، وتصنيفات الأطعمة الصحية، وأهمية اللياقة البدنية، والترويج لمساحيق البروتين.

وتلفت غرين في تقرير لصحيفة "هافينغتون بوست" مؤخرا، أن معظم الأشياء التي تعلمناها عن الأكل الصحي والأنظمة الغذائية، "ليست صحيحة تماما"، واستعرضت بعض الأمور الشائعة وهي في الحقيقة خطأ منها:

-تناول البروتين بلا حساب: تزايدت الدعوة في عالم الصحة واللياقة البدنية إلى الإكثار من تناول البروتين، دون الاهتمام بالكمية التي نحتاج لتناولها منه فعلا. لذلك، توضح غرين أن "البروتين مهم لوظيفة المناعة وتفاعلات الجسم الكيماوية التي لا يمكننا العيش بدونها، لكن كمية البروتين التي يجب تناولها يوميا، يُحددها وزن الجسم ومستوى نشاط الشخص البدني.

وتلفت إلى أن "الحد الأدنى لاستهلاك البروتين لشخص لا يمارس الرياضة بانتظام ولا يتبع نمط حياة نشط، هو 0.8 غرام، مقابل كل كيلوغرام من وزن الجسم فقط. أما الأشخاص الأكثر نشاطا والذين يواظبون على تدريبات القوة، فهم يحتاجون إلى كمية من البروتين تتراوح بين 1.2 و1.8 غرام يوميا".

-تكريس مصطلح "الأكل النظيف": ينتشر هذا المفهوم الخاطئ على وسائل التواصل الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية، ويرمز إلى بعض الأطعمة التي تُحاط بهالة صحية خاصة، رغم أنها قد لا تكون مفيدة بشكل مُطلق، مثل الحليب والزبادي ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ومنتجات اللحوم النباتية، والخبز منزوع الغلوتين، والمشروبات الرياضية، وألواح البروتين.

وتؤكد غرين أنه "لا يوجد شيء اسمه أكل نظيف، ولا طعام خارق بل هي مجرد مصطلحات براقة غزت ثقافتنا الغذائية، وأربكت أفكارنا الصحية تجاه تناول الطعام".

-اعتبار كل الدهون سيئة: لقد شاع انطباع بأن جميع الدهون سيئة، وأصبح من السهل الافتراض أن أي دهون نأكلها ستكون ضارة لنا، وهو ما ترفضه غرين وتقول إن الدهون تحتل مكاناً ضرورياً في وجباتنا الغذائية، فما يقرب من 30% من إجمالي استهلاكنا للطاقة في اليوم يجب أن يأتي من الدهون". وذلك لأن الدهون هي الأعلى في توفير الطاقة، فمقابل 4 سعرات حرارية فقط يوفرها كل غرام من الكربوهيدرات والبروتينات، يُعطي كل غرام من الدهون 9 سعرات حرارية.

وتوضح غرين كيفية معرفة الفرق بين الدهون السيئة والمفيدة وتقول: "الدهون المشبعة تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة بسبب تركيبها الكيميائي، في حين أن الدهون غير المشبعة تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة".