آخر تحديث :السبت-13 يوليه 2024-06:16م

اقرأ في الصباح


11 مضادّاً طبيعياً للالتهابات عند الأطفال

11 مضادّاً طبيعياً للالتهابات عند الأطفال

الأربعاء - 10 يوليه 2024 - 07:17 ص بتوقيت عدن

- المرصد/سيدتي

يعد الالتهاب رد فعل طبيعي عندما يعاني الجسم من بعض أنواع العدوى البكتيرية، أو بعض الفطريات أو الفيروسات، ليقوم الجسم بإنتاج مواد التهابية بهدف محاولة القضاء على سبب الإصابة والبدء في إصلاح الخلايا.

على الرغم من أن العلاجات الطبيعية لا تحل محل العلاج الطبي، إلا أنه يمكن استخدام الأعشاب والأطعمة المضادّة للالتهابات لطفلك بجانب تناول بعض الأدوية، مما يساعده على سرعة التعافي من الالتهاب ويخفف الأعراض بطريقة طبيعية تماماً.

أعشاب وأطعمة بخصائص مضادة للالتهابات
فيما يلي وفقاً لموقع "بولد سكاي" بعض النباتات أو الأعشاب أو الأطعمة ذات الخصائص المضادة للالتهابات.

شاي الزنجبيل والليمون والثوم


يحتوي شاي الزنجبيل والليمون على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات، مثل مركبات الأليسين الموجود في الثوم؛ بعض المركبات الفينولية مثل الجينجيرول والتشوغول الموجودة في الزنجبيل، وذلك بالإضافة إلى فيتامين سي الموجود في الليمون، والذي يساعد في مكافحة أعراض الأنفلونزا أو البرد وتقوية جهاز المناعة عند الأطفال وتقليل مدة الالتهاب.


زيت الزيتون البكر الممتاز
يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من أكثر الدهون الصحية للجسم، فهو يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ويساعد على تقليل خطر إصابة الطفل بأمراض القلب والأوعية الدموية أو سرطان الدماغ، ويرجع ذلك إلى وجود مادة البوليفينول والتي تعمل كمضاد للأكسدة وتقلل الضرر الذي يسبب الالتهابات في الخلايا.

على الجانب الآخر يساعد زيت الزيتون على الوقاية من اضطرابات القلب والأوعية الدموية والسكري والأمراض التنكسية العصبية.

القرنفل و تقليل الألم
يساعد القرنفل على تقليل الألم والالتهابات، لأنه يحتوي على الأوجينول، وهو مركب نشط بيولوجياً له تأثير مضاد للالتهابات ومسكن، وهو خيار جيد لتخفيف آلام الأسنان عند الأطفال والتهاب اللثة أو الحلق.

يُغلى القرنفل والماء لمدة 5 دقائق ثم يُغطى ثم عليك الانتظار حتى يبرد، ثم قومي بتصفيته وجعل الطفل يتغرغر به لمدة 20 أو 30 ثانية، مرتين في اليوم.

الكركم وآلام الجسم
الكركم يعد غنياً بمركب يسمى الكركمين، وهو مركب له خصائص قوية مضادة للالتهابات ويعمل على تقليل أعراض الالتهاب في جسم الأطفال والعضلات والأوتار والمفاصل، فهو خيار طبيعي ممتاز للالتهابات وآلام الجسم.

يُغلى الماء ويُضاف إليه الكركم. ويترك ليغلي لمدة 5 إلى 10 دقائق. صفي الشاي واتركيه لطفلك ليتناوله، فيمكنه تناول من 2 إلى 3 أكواب من شاي الكركم يومياً.

الأسماك الغنية بالأوميجا 3


الأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل السلمون والتونة والسردين والرنجة والماكريل لها تأثير قوي مضاد للالتهابات، ويمكن أن تكون مفيدة لعلاج التهاب الأمعاء عند الأطفال أو التهاب المفاصل الروماتويدي لأن الأوميغا 3 هو نوع من الدهون الجيدة الموجودة في هذه الأسماك، والتي يحولها الجسم إلى مواد مضادة للالتهابات، مثل البروتكتينات والريسولفينات، كما يقلل من إنتاج المواد الالتهابية، مثل الإيكوسانويدات والسيتوكينات، مما يساعد على منع تلف الخلايا والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بمرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، أو أمراض الكلى أو السرطان.

وبصرف النظر عن الأسماك، فإن المصادر الجيدة الأخرى للأوميغا 3 هي بذور الكتان والشيا وبذور السمسم ومكملات الأوميجا 3.

الخضراوات الخضراء
الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن، مثل البروكلي والملفوف والجرجير والسبانخ غنية بالفيتامينات، مثل فيتامين أ وسي والسلفورفانات، وهي مضادة للالتهابات والأكسدة، وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.


الشمر و التهاب القولون
يحتوي شاي الشمر على مواد ذات خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة ومضادة للتشنج تساعد في تخفيف التهاب المعدة عند الأطفال، وتقليل الإحساس بالحموضة والحرقة أو في الحلق.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الشاي على تخفيف أعراض التهاب القولون أو متلازمة القولون العصبي، مثل الإسهال أو آلام البطن أو الغازات.

أضيفي بذور الشمر إلى كوب الماء المغلي. يغطى ويترك ليبرد لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يصفّى واجعلي الطفل يتناوله 2 إلى 3 أكواب يومياً، قبل 20 دقيقة من وجبات الطعام.

الزعفران مضاد للالتهابات
يحتوي الزعفران على مادة الكركمين في تركيبته، والتي لها تأثير قوي مضاد للالتهابات، مما يساعد على تقليل تطور الأمراض عند الأطفال، مثل التهاب المفاصل والسكري والسمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي الناجمة عن الأضرار الالتهابية للخلايا.

النعناع مضاد للالتهابات
النعناع غني بالمواد المضادّة للالتهابات، مثل المنثول، التي تساعد على تحسين أعراض البرد والأنفلونزا والتهاب الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال، مثل سيلان أو انسداد الأنف والصداع والسعال.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع هذا الشاي بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يساعد الجسم على محاربة أي عدوى محتملة والتعافي بسرعة أكبر.

الروزماري ومحاربة الالتهابات
يساعد الروزماري أو إكليل الجبل على محاربة الالتهابات في الجسم، ويمكن استخدامه لتخفيف أعراض بعض المشاكل الصحية عند الأطفال، مثل التهاب الأوتار والتهاب المعدة والتهابات الركبتين، وتخفيف الألم والانزعاج.

وبالمثل، يمكن أيضاً استخدام زيت إكليل الجبل العطري، والذي يمكن استخدامه لتدليك المناطق المؤلمة من جسم الطفل.

الفواكه الحمراء


الفواكه الحمراء مثل الفراولة والكرز والتوت، والتوت الأسود، وبذور الرمان، والجوافة، والبطيخ، غنية بمادة الأنثوسيانين، وهي الصبغات التي تعطي اللون للفاكهة ولها تأثير مضاد للالتهابات وللأكسدة، مما يساعد على تقليل إنتاج المواد المضادة للالتهابات في الجسم. بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة عند الأطفال وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.