آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-11:02م

حوارات


رئيس انتقالي سقطرى رأفت الثقلي: سقطرى عربية وجنوبية الهوى والهوية مسلمة العقيدة والانتماء

رئيس انتقالي سقطرى رأفت الثقلي: سقطرى عربية وجنوبية الهوى والهوية مسلمة العقيدة والانتماء

الثلاثاء - 06 أكتوبر 2020 - 05:35 م بتوقيت عدن

- المرصد / خاص

في حوار مطوّلاً مع السيد رأفت علي إبراهيم، رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أرخبيل سقطرى، تحدّث فيه عن حقيقة الأوضاع على الأرض في الجزيرة وكيف ينظر سكان “سقطرى” إلى المستقبل السياسي لأراضهم بالإضافة إلى حاجاتهم وارثهم الثقافي والاجتماعي وتطلّعاتهم للتأثير في محيطهم الوطني والمجتمعي.

الحوار :

يكثر الحديث عن تنافس اقليمي واستراتيجية على سقطرى..أطراف تابعة لحكومة هادي ودول مثل قطر وتركيا يتهمون الإمارات بالسيطرة على الجزيرة، ولكن ما هي حقيقة الوضع على الأرض وماذا يريد سكان الأرخبيل ذاته؟

يتحدث إعلام حزب الاصلاح جناح الاخوان المسلمين في اليمن عن تواجد الامارات في سقطرى وإنها تقوم بنهب ممتلكاتها وأحيانا يقولون ان الإماراتيين احتلوا الجزيرة هذا كله عاري عن الصحة تماما .. العلاقة مع الإمارات ليست وليدة الصدفة، فعلاقة سقطرى بالامارات علاقة اخوه منذو اكثر من ٧٠ عاما حيث هاجر ابناء سقطرى الى دول الخليج ولكن لم يستقر حالهم في الإمارات الا في عهد الشيخ زايد طيب الله ثراه الذي فتح لهم بلاده والى اليوم وصل عدد سكان سقطرى في دولة الامارات ما يقارب ٢٠ الفا من ابناء سقطرى .

تواجد الامارات في سقطري تزامن مع بداية عاصفة الحزم ضمن ترتيبات التحالف العربي ووجدنا في تواجد الامارات في الجزيرة تنميه مميزة في جميع مناحي الحياة .

في الصحة :

ثم بناء مستشفى خليفه وتكلفت مؤسسة خليفة بتمويل كل الاقسام وكذالك مرتبات الكادر الطبي وثم توفير طائرة تسير رحلتين كل اسبوع للحالات الصحية الطارئة للعلاج في الامارات .

في التعليم :

تم بناء مدرسة عطايا صفوفها من الروضه الى الثانويه
وتم ويتم الإنفاق على مرتبات ٤٠٠ معلم متعاقد للمدارس
في كل التخصصات .

الكهرباء :

توفير محطة كهرباء تصل طاقتها إلى اكثر من ٧ ميجا للعاصمة حديبوه وأخرى للشريط الساحلي بطاقة ٢ ميجا وكذالك مولد لمديرية قلنسيه بطاقة ٤ ميجا كما تم استبدال الشبكة الهوائية بشبكة ارضية متطورة والى الان للسنة الثالثة والكهرباء مجاناً لكل المواطنين ويتم حاليا تطوير الشبكة لتصل قدرتها إلى ١٨ ميجا .

المياه :

حفر اكثر من مئة بئر ماء في المناطق الغربية مع كل تزويدها بما يلزم من طاقة شمسية لاستخراج الماء مع توفير خزانات المياة وإتمام تمديدات شبكة المياه الى كل القرى .
صيانة شبكة مياة العاصمه حديبوه وقلنسية مع دعم المضخات .

الطرقات :

شق طرق في كل من المناطق الشرقية والغربية .

اجتماعياً :

تخصيص منحه مالية شهرية لكل المحتاجين ولأصحاب الحالات الصعبة حيث تكفلت دولة الإمارات برعاية اصحاب الاعاقات والحالات الاجتماعيه المتعسرة بالتنسيق مع مكتب الرعاية الاجتماعية لاكثر من ٤٠٠٠ الف حالة .

دعم القطاع السمكي :

تم إنشاء مصنع استلام وفرز وتصنيف الاسماك وتوزيع اكثر من 100 قارب صيد مجانا للصيادين .

الرياضة :

دعم الشباب وخاصة في رياضة كرة القدم وعمل اكثر من 4 مسابقات في دوري كرة القدم في السنة وتدريب مدربين وحكام و تقديم دعم مالي لكل نادي بما يقارب مليون ريال شهريا.

الثقافة :

ابتعاث فرق فنية الى دولة الامارات ودعمهم وتحمل تكاليف نقلهم ومعيشتهم وترتيب مشاركتهم في عدة مهرجانات في دولة الامارات.

هل يشعر المواطنون في الجزيرة بالارتياح من شكل القوى المسيطرة سياسياً وعسكرياً اليوم في أراضيهم؟ هل يشعرون أنهم ممثلين فعلياً من الناحية السياسية. وكيف ينظرون الى تجربة المجلس الانتقالي الجنوبي، وكيف ساعدتهم؟
ما يريده أبناء سقطرى هو
أن تتوقف كل القوى المتصارعة وأن يتركوا ابناء سقطرى وشأنهم الداخلي ويعالجوا مشاكلهم الداخلية بكل هدوء .
سقطرى الارض والانسان تعشق السلام والامان والمحبه وتنبذ الفرقه والعنصريه والمناطقيه التي جلبتها الاحزاب اليمنيه
ويشعر ابناء سقطرى بارتياح عميق وذالك بعد خروج المحافظ وجماعة الاصلاح من ادراة شؤون ارخبيل سقطرى .

لقد خرج ابناء سقطرى كلهم في ٢١مظاهرة ووقفه احتجاجيه استمرت بعضها لمدة اسبوع كامل وكانت تلك الجموع الآتية من مختلف مناطق سقطرى وكل فئاته الاجتماعية وكذا القطاع النسوي يطالبون الرئيس عبدربه منصور هادي بإقالة المحافظ رمزي محروس من ادراة المحافظه ولكن للاسف كان جناح الاخوان المسلمين ممثلا بحزب الاصلاح المتمثل بعلي محسن الاحمر اليد الخفيه في ادراة ارخبيل سقطرى يرفض الاستجابة لمطالب الجماهير .

تجربة المجلس الانتقالي الجنوبي في أرخبيل سقطرى تجربة رائدة وناجحة وتحظى بتأييد شعبي بدءاً بالمراكز الانتخابية وعددها 18 مركز وكل مركز كان يؤيد الادراة الذاتية للمحافظات الجنوبية وبعدها قرر الشعب في سقطرى إدارة المحافظة بنفسه .

بعد السيطرة على المحافظة ثم اعلان العفو العام لمن غرر بهم واستحسن الناس هذا القرار وزاد من رصيد المجلس الانتقالي في المحافظة.

ماذا تحدّثنا عن الخطط طويلة وقصيرة المدى لمعالج الأوضاع الإنسانية في جزيرة سقطرى. هل من حلول وخطة لمشكلات التعليم والصحة والبنى التحتية وخاصة الجانب الخدمي ؟

طموحاتنا كثيرة وكبيرة للنهوض بكل القطاعات الاقتصادية والخدمية وتحسين معيشة الشعب وتبذل جهد في حدود الإمكانيات المتاحة ومن الخطط القصيره والتي يتم معالجتها من قبل الإدارة الحالية للمحافظة وخاصة في القطاعات الخدماتيه هي :

الصحة :

تكفلت مؤسسة خليفه للاعمال الانسانيه بانشاء مستشفى خليفه بن زايد وتم تجهيزها بكل الخدمات والكوادر الطبيه واخرها تزويده باجهزة اشعه مقطعيه .
كما عملت المملكة العربية السعوديه على انشاء مستشفى ميداني بالجهة الغربيه من العاصمه حديبوه ويشمل على كل الأقسام والكوادر الطبيه بمافيها نقل المرضى الى المملكه لغرض استكمال العلاج للحالات المستعصية.
تكفلت مؤسسة خليفه للاعمال الانساية بملف النظافه لكل من مديرتي حديبوه وقلنسيه .
في المستقبل نسعى الى :

تطوير السياحه المحلية والعربيه والدوليه وتوفير المنافسه لكل الوكالات السياحية الدوليه والمحليه .
المطار :

– تطوير مطار سقطرى عبر الجهات الداعمه وجعله ايضا محطة يخدم الترانزيت المحلية والدوليه .

الميناء :

– تطوير الميناء وتوسعته حتى يمكنه من استقبال السفن العملاقة وفتح قسم خاص بالسياحه البحريه .

نطمح في المستقبل القريب الى انشاء جامعة سقطرى لتستوعب كل التخصصات بما فيها الجانب البيئي والبحري وتحدها مناسبة لمناشدة منظمة اليونيسكو والتحالف العربي والدول الداعمة الى تبني دعم وانشاء جامعة لارخبيل سقطري .

لإن ارخبيل سقطري تحتاج الى الاهتمام بالجانب البيئي والموروث الثقافي لابناء ارخبيل سقطرى وبهذا سوف يفتح المجال السياحي امام الزوار والخبراء والعلماء لتقييم ذالك التنوع الحيوي .وعمل دراسه حقيقه لمعرفة ذالك الموروث العالمي فسقطرى لها لغه وثقافه تختلف عن محيطها العربي .

ماذا يعني الموروث الثقافي لجزيرة سقطرى لسكان الجزيرة .. ماذا بقي منه .. ما هي أبرز معالم الموروث الثقافي والاجتماعي لسقطرى..كيف عاش الناس فيها وكيف يعيشون اليوم وهل من خطط للإهتمام بهذا الموروث.


ما أبرز ما يميّز الموروث الثقافي والجانب الطبيعي لسقطرى إذا أردت أن تشرح ذلك للمتابع الأجنبي الذي لا يعرف المنطقة ؟

مايميز المجتمع السقطري هو أصالة العادات والتقاليد وكرم الضيافة.
المجتمع السقطري محافظ على لغته عاداته سواء في الجانب البحري او البري فهناك عادات غير مكتوبة تشكل قوانين متعارف عليها بين السكان خاصة بالصياد مثلا متى يصطاد وما نوعيه السمك ونوع شباك الاصطياد والمكان والزمان للاصطياد
وهناك نظام عرفي ايضا للرعي فهناك قوانين للراعي ترشد الراعي الي كيفيه الرعي على مدى فصول السنه ومنها منع قطع الاشجار الا بعد ان تجتمع القبيله فيتم قطع اي شجره بحسب الحاجه وهذه القوانين لها آلاف السنوات ، و نحرص في المحافظة على مكانة سقطري كمحمية طبيعية وندعو الى المزيد من الاهتمام بها من قبل منظمات الامم المتحدة المختلفة .

هناك أطماع تركية في الجزيرة نظراً لقربها من قواعد تسيطر عليها تركيا في مناطق مجاورة. كيف ينظر سكان الجزيرة الى هذه الأطماع وما مدى خطورتها ؟

ابناء سقطرى مع محيطهم العربي ومع الثقافه العربيه حيث ان كل قبائل سقطرى من شبه الجزيره العربيه هم جزء اصيل من الخليج العربي ينتمون الى الجنوب العربي وسيادته الوطنية من المهره حتى باب المندب .
نلاحظ اشتداد الحملة الاعلامي التي تشنها اجهزة اعلام قطر وتركيا ضد الادارة المحلية لجزيرة سقطري وسوق الاكاذيب ،ذلك لان ليس هناك اي قبول يذكر لقطر في سقطرى لم تكن هناك أي علاقة سابقة تربط قطر بالجزيرة لا من قريب ولا من بعيد حتى ابان السلطنه العفراريه كان السلطان يحذر من التعليم في المدارس القطريه ولكن كان يتم السماح للطلاب من ابناء سقطرى التعليم في عدن وحضرموت والمملكه العربيه السعوديه والكويت وعمان .

اما علاقة ابناء سقطرى بالتواجد التركي فهو معدوم تماما ولا يعرف المجتمع السقطري عن تركيا الا في وسائل الاعلام بل البعض لا يعلم لو قلت له هل تركيا دوله عربيه ام اجنبيه لا يعرف شيئ عن تركيا لا الاسم ولا الدولة ولن يستطع ان يجيب عليك عدى قله قليله من الطبقه المتعلمه،
ولكن بعد تولي جماعه حزب الاصلاح لمقاليد السطة في الارخبيل في السنوات الاخيره ثم ابتعاث مجموعه من ابناء سقطرى يتبعون جماعه الاخوان المسلمين لغرض الدارسه في تركيا
.
وفي الختام:

سقطرى عربية وجنوبية الهوى والهوية مسلمة العقيدة والانتماء، ،
شعبها خلق بالفطرة على السلم والأمان والمحبة
يؤمن بالآخر ويكرمه على اختلاف ديانته وطبقته الاجتماعيه ولا يفرق اذا حل بداره الضيف أيا كان فالسقطري يقدم لضيفه
افضل ما يملكه من طعام او شراب يعرفه بالحفاوه ولايتدخل بشؤن الاخرين ، …شعبا مضياف …
الثقافة السقطريه تتميز بعادات وتقاليد خاصة حافظ عليها سكان الارخبيل منذ آلالف السنين وتحترم العرف وتؤمن به السقطريين يكفلون بعضهم بعض بحب واخلاص كما يحترمون القانون ويلتزمون به.

السقطري يحب الجزيرة موطنه ولا يستطيع ان يتغرب او يبتعد عنها كثيرا ولا يسمح ان تطأها اي اقدام للغزاة والطامعين او تغرييها او فصلها عن جسد الارض الجنوبية ومسارها الوطني والتاريخي