آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-11:02م

حوارات


تعرف على سبتية الشاعر باظفاري في حوار خاص

تعرف على سبتية الشاعر باظفاري في حوار خاص

الإثنين - 04 سبتمبر 2017 - 11:14 م بتوقيت عدن

- الشحر ( المرصد ) خاص :


حاورة | عبدالله محمد باصهي
تنسيق | محمد فهمي غلام

العصر والموروث الثقافي مابين الماضي والحاضر والحفاظ عليه عبر عدة وسائل وطرائق في وقتنا المعاصر مع اتجاه العامة والمجتمعات الى وسائل العصر الحديث الإلكترونية ضلت مدينة الشحر بمحافظة حضرموت تزخر بطريقة الملتقيات والمنتديات الاسبوعية وتحمل عناوين ثقافية وشعبية شتى فمنها الشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار رحمه الله الذي اثراء الاغنية اليمنية والوسط الفني بكلمات اشعارة الى جانب عديد من الكتاب والأدباء من تلك المجالس نسلط الضوء ونغوص في اعماق دفتية مجلس ادبي وثقافي يعقد كل عصر يوم السبت مطلع كل اسبوع وحمل اسم سبتية الشاعر باظفاري يرتادة الكتاب والأدباء والمهتمين بذلك المجال من فئات وشرائح المجتمع من اجل لقاء ثقافي وادبي ومختصا بمجال الشعر في ضل انتشار المنتديات الثقافية والادبية التي عرفتها المدينة من وسط احيائها الشعبية وازقة شوارعها اختير منزل يملكه احد شعراء وكتاب المدينة لتكون احد غرف ذاك المنزل مقصدا ومقرا ليجمع من هم مهتمين وهدفها استغلال لإجازة السبت عزيزي القارئ لنتعرف اكثر دعنا نبحر
سويا في حوار خاص للتعرف على سبتية الشاعر باظفاري بمدينة الشحر وضيف حوارنا الشخصية واحد مؤسسيها الاستاذ عمر عوض خريص ليعطي لنا تعريفا عن ذالك المنتدى فاهلا وسهلا بك استاذ عمر ومرحبا بك ضيف علينا في حوار خاص

1- بعدعيدكم مباركم هل شرفت القارئ والمتابع بنبذة تعريفية عنكم ؟
ج1- عيد مبارك عليكم وعلينا وعلى أهلنا في حضرموت وعلى الأمة الاسلامية جمعا ..
التعريف بالنفس يصعب على المتحدث أحيانا ولكن دعوني أوجز لكم التعريف الآتي ;-
- عمر عوض خريص... المولود في مدينة الشحر في 10 يناير 1961 م فيها نشأت وتعلمت الابتدائي والاعدادي وتتلمذت على يدي أساتذتي ومشائخي في مجالس العلم والأدب كما كان لمحيطي العائلي الأثر الأول في توجهي الثقافي .. ثم التحقت بالمعهد المهني بقسم الهندسة الكهربائية عينت أثرها مهندسا بكهرباء الشحر وأنشأت بها قسم فحص واصلاح العدادات وضبطها لاول مرة بها ..
- هاجرت الى المملكة العربية السعودية وعملت هناك في الدار السعودية للنشر والتوزيع بجدة وهي من كبريات دور النشر تعرفت من خلالها على بعض كبار الكتاب والعلماء والادباء والشعراء في الوطن العربي ممن كانوا يرتادون الدار ويزورونها وغيرهم ..
- في جدة التحقت ببعض الدورات في تنمية المهارات والقدرات العلمية والعملية بمعاهدها الأهلية...
- لي اهتمام بالشأن الثقافي والأدبي ولجت فيهما عصاميا زادي الموهبة والحب خلفية ثقافية تمكني من ذلك.
- مارست كتابة المقال الأدبي ونشرت في عدة مجلات وصحف خليجية ويمنية..
-نشرت أول كتبي ( دموع من حضرموت) في جدة عام1996 م وهو قراءة في الرثاء الشعبي).
- لي مخطوطات كثيرة تنتظر التهيئة وفرصة النشر.
- أنشأت مع آخرين جمعية الشحر للثقافة والتراث عام 2007 م ومازلت رئيسا لها ..
- احد مؤسسي سبتية الشاعر صالح باظفاري والقائم بإدارتها.

2- بداية ماهي فكرة وهدف انشاءالتجمع الثقافي والادبي تحت مسمى سبتية الشاعر باظفاري ومؤسسها؟
ج2- السبتية هي منتدى ثقافي وصالون أدبي اتخذ من بيت الشاعر صالح باظفاري مقرا ومكانا لها والشاعر باظفاري هو أحد الرفاق الخمسة الذين تمخضت عنهم للسبتية وفكرتها وتحديد يومها الذي كان مقترحا مني وذلك لاستغلال اجازة يوم السبت .. والهدف منها لقاء الشخصيات المعنية والمهتمة بالشأن الثقافي والأدبي وخصوصا الشعر على غرار المنتديات المعروفة وخصوصا التي عرفتها مدينة الشحر كمنتدى الأثنين المحضاري ..

3- من هم اعضاء السبتية والتنوع في الحديث المتبادل؟
ج3- كما سبق ان بعد تمخض فكرة السبتية وترحيب الشاعر صالح باظفاري لها تمت الدعوة لاقامتها وانعقادها فأستحاب لها رفاقنا وأصحابنا وايدوا الفكرة وتداعوا الى أول جلسة أو أمسية للسبتية في فعاليتها الأولى في 7 يناير 2017 م وبهم نالوا شرف التأسيس وهم كما جاء في اعلان وخبر تأسيسها ( ميلاد سبتية الشاعر باظفاري..
شهد عصر اليوم السبت 2017/1/7 م بمدينة الشحر ميلاد سبتية الشاعر صالح باظفاري في بيته الكائن بحارة المجرف حيث تداعى الشعراء والادباء لارتياد وافتتاح السبتية الوليدة التي باشرت فاعليتها الاولى بنقاش مستفيض حول مراجع تاريخ حضرموت ثم اختتمت بصوت دان شدى به مغني الدان العم محمد عوض بن سويد
وتطارح الشعراء القصيد والقى الشاعر محمد بن داؤد بيته الذي يشيد بالسبتية قوله:-
باظفاري بنأ لأهل السلا سترة
والعمارة إبتنت والجبو من حول لريوم..
وتوجه السبتية الدعوة لكل المعنيين من الادباء والشعراء ومحبي الادب والشعر ..
وقد حضر الجلسة الأولى كل من :-
الشاعر صالح باظفاري
الشاعر محمد بن داود
الشاعر علي ربيع بامعرفة
الشاعر ناصر بانتيش
المغني محمد عوض بن سويد
الاستاذ علي سالم بلسود
الاستاذ علي عمر باسلمه
الباحث عادل حاج باعكيم
الاخ لطفي سالم عماني
الاخ عمر عوض خريص
الاخ حاج جنبين
الاخ عادل باحباره
الاخ ابوسمير ..
الشحر ...)
ثم توالى الكثير من المهتمين ملتحقين بها وفاعلين .

4- مابين الماضي والحاضر الثقافي بانواعة اين دور وموقع السبتية ؟
ج4- السبتية هي أمتداد للمنتديات الادبية والثقافية وتستمد روحها منها كمنتدى المحضار ومنتدى الشاعر عوض عبدن الا انها تعايش عصرها وواقعها فاستفادت من قنوات التواصل المتاحة وربطت نشاطها بنشاط ثقافي اللكتروني عبر قروبها ( سبتية الشاعر باظفاري) الذي كانت فكرة اعلامي السبتية عدنان باسويد ومحمد عبدالرحمن باشراحيل ومحمد فهمي غلام وهم أنشاؤه ويتولون الاشراف والمتابعة .. هذا القروب الثقافي امتداد للسبتية ضم أدباء كبار من داخل اليمن وخارجه .

5- في ظل وجود عالم السرعة والخدمات الالكترونية مافائدة تلك المجالس مثل السبتية للجيل المعاصر؟
ج5- المنتديات والصالونات الأدبية غالبا هي للخاصة ممن يحملون الهم الثقافي وهؤلا في حاجة ماسة للتلقي الروحي الذي لا تسده وسائل الاتصال الحديثة وتبقى لديهم هي عوامل مساعدة وليست أساسية .. ورغم هذا الا ان الربط بين هذا وذاك يعطي نتائج اجابية طيبة وهذا ماعملناه في السبتية حيث ربطنا المنتدي الواقع بالمنتدى في العالم الافتراضي خدمة وتوسعة لقطاع واسع من المهتمين .

6- ماذا قدمت السبتية في الوقت الراهن لمديرية الشحر ومدينة الشحر من موقعها الجغرافي؟
ج6- وجود السبتية أحياء الحياة الثقافية ليس في الشحر فقط بل في ساحل حضرموت عموما فعندما نشطت السبتية ووصل صداء أخبارها كل صقع تبادرنا اولا نحن في جمعية الشحر للثقافة والتراث في استئناف نشاطنا الثقافي وكذا منتدى الخيصة الشهير أستانف نشاطه بعد توقف وكذا جمعية الآثار بالديس الشرقية استانفوا وتبعتهم جمعية المؤرخ سعيد باوزير بغيل باوزير .. كما استعاد نشاطهم وتواصلوا معنا كتاب وباحثين من شتى المناطق..كل هؤلاء كان الدافع لهم سبتية الشاعر صالح باظفاري .

7- ماذا عن اهم اعضائها من الكتاب والباحثيين والشعار وغيرهم ؟
ج7-جلهم نجوم لا افاضل أحد على احد ولكل مجتهد منهم نصيبه واسمائهم معروفه بما يقدمونه من انتاج فكري وأدبي..

8- كيف ترى وتقيم الحضور ونقاشهم اثناء الحضور وتعاطيهم مع العناوين المطروحة؟
ج8- صراحة اقول انني اندهش من بعض المداخلات لبعضهم يتحدثون عن مخزون ثقافي وتراثي كبير ماكنت أظن مسبقا بأن لديهم هذا الكم المعرفي الكبير والخبرة بالتراث بالذات لحد الادهاش ..

9- عصر يوم السبت من كل اسبوع واسمها سبتية الشاعر ما المعنى والتوافق بين الاسم واليوم سبت مطلع كل اسبوع؟
ج9 - كما قلنا سابقا بأن السبتية أتت من السبت واختيارنا ليوم السبت لاجازته التي تتيح تواجد الكثير من الجامعيين والمهتمين وتمكنهم من حضور فعاليات السبتية.

10- جيل الوقت الحديث وشباب المنطقة هل هناك علاقة بينكما؟
ج10- علاقة وثيقة ونحاول بالذات استقطاب الجامعيين اصحاب التخصصات الادبية والتاريخية وتشجيعهم على الاحتكاك بالوسط الثقافي والمشاركة فيه ...

11- من خلال سؤالنا عن مايتم تداولة بمجلسكم هل شكلتم يوما ما رافدا للسلطة المحلية كتقديم المشورة او غيرها من الاشكال ؟
ج11- نحن لم نرى أنفسنا رافدا للسلطة ولم نعمل على ذلك وابتعادنا عن السياسة المباشرة مبدى مهم لدينا فالاطار الذي يجمعنا اطار ثقافي ونحن في هذا الاطار على استعداد لمساعدة السلطة المحلية ان رغبت في ذلك ..

12- كتجمع ثقافي وادبي لابرزالشخصيات ماهي علاقتكم انتم ومكتب الثقافة بالمديرية ؟
ج12- العلاقة وثيقة مع مكتب الثقافة رسمية وشخصية والشخصية تتمثل في شخص مدير الثقافة الذي يعد أحد أعمدة السبتية وهو من المؤسسين والداعمين .. ونأمل من مكتب الثقافة رسميا تقديم الدعم الذي يمكنا من انجاز الكثير من المهمات ..

13- في ظل التنوع المتعدد للمعلومة والغزو الثقافي الخارجي هل تجد اننابحاجةلمثل تلك المجالس الثقافية؟
ج13- نعم في حاجة ماسة لها فهي تجمع المتفرق وتتلاقح فيها الافكار وجه لوجه وفيها تتحدد الهوية والشخصية الثقافية وتصقلها المعرفة المباشرة والتلقي المعرفي من الآخر ..

14- هل حدثتنا عن انجازات لمجلسكم او ماتسمى السبتية ان وجدت سواء ثقافيا او وضع رؤى لمشاريع وبرامج ثقافية ؟
ج14- الانجاز المباشر الذي قدمته هي في البعث الثقافي الذي احدثته السبتية في ساحل حضرموت ورفد الوسط الثقافي بالعديد من المحاضرات والموضوعات والمساجلات الشعرية وأيضا صقل بعض المواهب الشعرية الشابة .. كما كان لها تواصل ورحلات واستقدام باحثين ومحاضرين من المكلا والديس الشرقية وغيل باوزير وغيرها ...
كما سعت الى تكريم الفنان فرج سالم لجهوده وتاريخه الفني ومشروع التكريم نمشي فيه رويدا كلما سنحت الظروف المالية في ذلك لتوفير الشهادات والهدايا.. ونرجو ان تساعدنا الظروف في الاحتفاء وتكريم الكثير من القامات الثقافية والفنية والمجتمعية..

15- ثقافيا في شتى المجالات هل هناك تنسيق مع الملتقيات الشبابية او قطاعات ذات الاختصاص والعلاقة؟
ج15- ليس هناك بروتوكولا يعني هذه الاطر الثقافية ولكنها تترك للعلاقات الثقافية بين مثقفي حضرموت فنتبادل الزيارات ويدعى كل منا الآخر للفعاليات الكبرى التي تحييها هذه الجهة أو تلك وهي عادة متبعة .

16- ماهي طموحات اعضاء السبتية مستقبلا ؟
ج16- طموحاتنا كثيرة وامكانياتنا تكاد تكون معدومة الا من الدعم الشخصي .. نحن نطمح مثلا ان نمتلك كيمراء فيدو للتصوير وادوات الصوت وصفحة على اليوتيوب.. كما لدينا العزم على نشر وطبع انتاج اعضاء السبتية الفكرية في سلسلة كتب فصلية .. وتوسعة مقر السبتية وغير هذا كثير ..

17- هل هناك اعمال ادبية او ثقافية او شعرية جاري العمل عليها من قبلكم او يتم تنفيذهاباشرافكم؟
ج17- هناك بعض المخطوطات التي بين ايدينا نسعى لاخراجها وتولى السعي في ذلك رئيس السبتية الأخ الشاعر صالح باظفاري الذي كان هذا مشروعه وفكرته.. ولدينا أيضا روابط ثقافية مع منتديات ثقافية ومحافل منها ( منتدى آية الثقافي بالشارقة) ومجلة ( أقلام عربية بالرياض للاديبة سمر الرميمة) كما تربطنا علاقات كثيرة بكتاب وأدباء نود ان نستثمرها في انعاش الحياة الثقافية في حضرموت وخلق علاقات وثيقة مع المحافل الادبية الأخرى في البلاد العربية بالذات ..

18- ماهي الوسائل المعقولة لتنشيط الفعاليات الثقافية ميدانيا؟
ج18- هي كثيرة وأهمها توفير الدعم المالي المسير لتلك الانشطة قلت أو كثرت .

19- هل من كلمة او رسالة توجهها للوسط الثقافي او جهات ذات العلاقة او الاختصاص؟
ج19- اود ان اقول لاساتذتي وزملائي وأبنائي المهتمين بالشان الثقافي بان المنتديات الثقافية تخلق روابط عميقة بين المبدعين وتأثر في الخلق والعطاء الأنساني فالفعل الثقافي الآن فعل جماعي وفلا غنى للمثقف والاديب عن هذه المنتديات الثقافية وماتقدمه فيها فعليكم بها احيوها وساهموا في استمرارها وارتيادها فهي الشاحن لكل مبدع ولكل ذي موهبة .

20- بماذا تود ان نختم حوارنا ؟
ج20- بالشكر الجزيل لكم لاتاحة لنا هذه الفرصة الثمينة لتحدث عن السبتية والهم الثقافي العام.