اقرأ في الصباح

الأربعاء - 08 يونيو 2022 - الساعة 07:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

((المرصد))متابعات:

قال الدكتور كاران لال من مجموعة شفايغر للأمراض الجلدية في هيلزبورو، نيوجيرسي لموقع هافينغتون بوست الأمريكي: "رأيت بعض أسوأ أنواع سرطان الجلد في منطقة الجفن. جراحة سرطان الجلد في هذه المنطقة معقدة ويمكن أن تسبب ندبات كبيرة يمكن أن تخلف جفاف العين المزمن. لقد رأيت مرضى يفقدون جلد الجفن السفلي والعلوي بالكامل بسبب سرطان الجلد".
وقد يبدو وضع واقٍ من الشمس على الجفون أمرًا غير منطقي. لكن طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك الدكتور هادلي كينغ قال: "لأن الجلد في هذه المنطقة حساس، قد يكون الناس في بعض الأحيان حذرين من وضع واق من الشمس على هذه المنطقة، أو يعتقدون أنه سيلتصق بأعينهم، أو قد يتوقفون عن وضعه لأن كريم الوقاية من الشمس الذي استخدموه سابقاً كان يهيج بشرتهم أو يفسد المكياج".
قال كينج: "من المهم وضع واق من الشمس على جميع الجلد المعرض للأشعة فوق البنفسجية، بما فيها الجفون. كثيراً ما نرى سرطانات الجلد في منطقة العين، وفي بعض الحالات، قد يكون علاج سرطانات الجلد في منطقة العين أكثر صعوبة وأكثر عدوانية".
وبغض النظر عن الحماية من السرطان، فإن وضع واق من الشمس على بشرة الجفن الرقيقة يقلل تكوين التجاعيد على بشرة الجفن الرقيقة، ويساعد أيضاً في منع ظهور الهالات السوداء حول العينين.
وقال الدكتور بابري ساركار، طبيب الأمراض الجلدية في نيوتن، ماساتشوستس: "لأن جلد الجفن رقيق جداً، فهو شديد التأثر بأضرار أشعة الشمس. ما قد يؤدي إلى تدلي وتجعد الجلد في الجفن. ويمكن أن يقلل استخدام واق من الشمس خطر الإصابة بتدلي الجلد في الجفن في وقت مبكر".