آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-11:02م

حوارات


في حوار صحفي..مدير إدارة الشباب والطلاب بانتقالي الحصين"نسعى لاحتواء قدرات الشباب وصقل مواهبهم بمختلف المجالات"

في حوار صحفي..مدير إدارة الشباب والطلاب بانتقالي الحصين"نسعى لاحتواء قدرات الشباب وصقل مواهبهم بمختلف المجالات"

الإثنين - 10 أكتوبر 2022 - 11:44 م بتوقيت عدن

- الضالع((المرصد))خاص:

حاوره مصطفى ابااليزيد


تبذل دائرة الشباب والطلاب في المجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية الحصين بمحافظة الضالع جهود كبيرة وجبارة في النهوض بالجانب الرياضي واقامت العديد من الانشطة الرياضية بعد سنوات من حرمان المديرية وشبابها تلك الانشطة، بالإضافة إلى إقامة الدوريات المدرسية والمسابقات الثقافية المنهجية لمدارس المديرية التي من شأنها تعزز قدرات الطلاب والطالبات العلمية وتزرع روح المنافسة الثقافية وتجسد روح الترابط بين أبناء المديرية وصقل المواهب الشابة وتلك الجهود الحثيثة التي تبذلها الدائرة في اطار دعمها الامحدود في انجاح سير العملية التعليمية.

التقينا بأبرز الشخصيات الرياضيه بمديرية الحصين مدير إدارة الشباب والطلاب بتنفيذية انتقالي الحصين، عبدالناصر باعباد ، ودار حوار بيننا تطرقنا فيه إلى أبرز الأنشطة والفعاليات التي نفذتها إدارة الشباب والطلاب خلال عامين ضمن اهتمامها بشريحة الشباب في عموم مناطق مديرية الحصين ، كما تطرق الحوار إلى أبرز المشاكل والصعوبات التي يعانيها شباب الحصين والدور الذي يقوم به انتقالي الحصين لانتشال وضع الشباب ودعمهم بمختلف المجالات، فإلى تفاصيل الحوار:

*ما الاستراتيجية التي تتبعها إدارة الشباب والطلاب لتكون ملامسة لهموم وتطلعات شريحة الشباب في عموم مناطق مديرية الحصين؟

قامت إدارة الشباب والطلاب بالهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية الحصين بوضع خطة عمل للإدارة وفق رؤية المجلس المتمثلة بالاهتمام بفئة النشء والشباب، وأجرت عددًا من اللقاءات التشاورية والنزولات الميدانية وتنفيذ عدد من الأنشطة المخططة خلال العام 2022‪م . بداية نحو تحقيق الهدف من إنشاء إدارة الشباب والطلاب بالمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية الحصين عبر احتواء قدرات الشباب والطلاب التي ظلت راكدة لسنوات نتيجة سياسة التهميش والتجاهل والتجهيل التي اعتمدتها سلطات الاحتلال منذ العام 1994م.

ومن خلال حديث الأغلبية عن ركود أغلب الأنشطة الشبابية والرياضية لمختلف الألعاب بل والبعض لم يعد لها وجود، ناهيك عن توقف مختلف الأنشطة والفعاليات المدرسية اللاصفية التي كانت بمثابة نموذجا للطلاب يساهم في ترسيخ كافة الدروس المقررة كل عام وإبراز المواهب الشبابية الإبداعية وهو سلاح التجهيل لسلطات الاحتلال.

من هذا المنطلق كان لا بد من وضع استراتيجية تعتمد على تفعيل الشباب ودعمهم وتوفير كافة سبل إعادة عجلة الحياة التعليمية والرياضية من خلال خطة رسمناها.


ما تقييمكم لمستوى الأنشطة التي نفذتها إدارة الشباب والطلاب خلال العام المنصرم2021 م؟

كان حافلا بالعديد من الإنجازات من خلال اللقاءات التشاورية مع المعنيين في مكاتب التربية ومدراء المدارس والاتحادات والفرق الشعبية الرياضية والنزولات الميدانية للاطلاع على أوضاع الشباب ومعرفة احتياجاتهم، وقد أثمر ذلك عن تفعيل الأنشطة اللا صفية التعليمية ودعم قطاعات الشباب والرياضة في المديرية من خلال إقامة العديد من البطولات لمختلف الألعاب.

هل لك أن تحدثنا عن هذه الأنشطة؟

بالطبع فقد نفذت إدارة الشباب والطلاب بمديرية الحصين أكثر من (20) نشاطًا منها بطولات رياضية للاتحادات والمدارس والفرق الشعبية وتكريم ودعم بمستلزمات رياضية للأندية وإقامة المسابقات العلمية والرياضية بالمدارس، ونستعرض من خلال هذا الحوار أبرز الأنشطة التي نفذتها إدارة الشباب والطلاب بانتقالي الحصين وهي كالتالي:

1_ المشاركة مع الإدارة الثقافة في إقامة المسابقة الثقافية الرمضانية بين المراكز المتنافسة على بطل المديرية
2_توزيع ملابس رياضية للاعبين في المديرية .
3 _ المشاركة بأقامة دوري (شهداء الصرفة ) الكروي
4 إقامة ورشة توعوية لشباب حول خطورة المخدرات
5_ نزول ميداني إلى نادي مجد الحصين للاطلاع على أوضاع النادي السائدة والتعرف عن قرب على الصعوبات والعراقيل التي تواجه النادي في ضل اهمال متعمد من قبل مكتب الشباب والرياضة في المحافظة .
6_البطولة التنشيطية لدوري ناشئي شكع وكانت البطولة من الأنشطة المعتمدة ضمن خطة الشباب لشهر يونيو وتأتي هذه البطولة من أجل تنشيط الشباب وصقل مهاراتهم ومعرفة المواهب الجديدة في ظل غياب الدعم الحكومي للشباب في مختلف الألعاب.
7_تنفيذ لقاء عام مع رؤساء الإدارات بالمراكز وبحضور رئيس الإدارة بانتقالي المحافظة لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالرياضة والرياضيين.
8_ تنفيذ نزولان ميدانيان الى ثانويات المديرية وذلك من أجل بحث سبل إنشاء مجالس طلابية في المدارس على خطى إقامة اتحاد طلابي عام لكل طلاب الجنوب.
9_المشاركة في حفل تكريم أوائل طلاب الثانويات العامة بالمديرية.
10_ نزول ميداني الى مكتب التربية والتعليم بمحافظة الضالع وذلك لمناقشة العديد من القضايا التي تهم الطلاب والعملية التعليمية.
11_نزول ميداني إلى إدارة التربية والتعليم بالمديرية وذلك من اجل تفعيل بعض الأنشطة المدرسية اللاصفية وبحث إقامة مسابقة علمية في المدراس وكان اللقاء مثمرا وأسفر عن إقامة دوري كروي للمدارس الأساسية بالمديرية وأيضا التهيئة لإقامة مسابقة علمية منهجية
11_ نزول ميداني إلى مدارس المديرية وتفقد سير عملية الامتحانات واللقاء مع إدارة المدارس والتنسيق معهم لتفعيل دور المنسقيات التابعة للمجلس الانتقالي
.12_ نزول ميداني الى مدرس المديرية والمشاركة في حفل تكريم أوائل الطلاب بالمدرسة.
13 إقامة مسابقة ثقافية منهجية لطلاب مدارس المديرية
14_ توفير مهمات رياضية للرياضيين المبرزين و
تكريم الشخصيات الرياضية والاجتماعية
15إقامة دوري كروي للمدارس الأساسية بالمديرية.
16_زيارة ميدانية لمكتب التربية والتعليم والنزول الى بعض المدارس لتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الأول .
17 _رعاية ودعم البطولة المدرسية الكروية لثانويات المديرية .                              
18_إقامة ورشة توعوية بعنوان (المخدرات وأثرها على المجتمع).بمدرسة خلة
 19 _إقامة فعالية كروية بمناسبة احتفالات شعبنا الجنوبي بالذكرى 58 لثورة 14 أكتوبر الذي جمعت ناشئي الشعلة والمجد الحصين
20_إقامة فعالية كروية بين فريقي قداما ناديي وحدة عدن والتلال في عصرهما الذهبي ونادي مجد الحصين

 وماذا عن خطة أنشطتكم لهذا العام 2022م؟

النزول الميداني لحصر الانتهاكات التي تعرضت لها هذه المعالم منذ الحرب وما عقبها من تدمير في الضالع والنزول إلى العاصمة عدن لمتابعة الوزارة والجلوس مع رئيس إدارة الشباب والطلاب بالأمانة العامة مؤمن السقاف لاعتماد نادي مجد الحصين والمشاركة المتواصلة بالعديد من الدورات التربوية والتوعوية

بالطبع لدينا خطة أنشطة كثيرة ومتنوعة سوف ننفذها خلال هذا العام 2022م وهي أنشطة حرصت القيادة المحلية لانتقالي الحصين أن تكون ضمن خطة أنشطتنا وسوف يكون هذا العام عامًا مميزًا بإذن الله تعالى.