تكنولوجيا ومعلومات

الجمعة - 17 مارس 2023 - الساعة 03:27 م بتوقيت اليمن ،،،

المرصد/زهرة الخليج

أطلق العلماء نُسخة رابعة من تقنية الذكاء الاصطناعي، التي تعمل على تشغيل روبوت الدردشة الشهير "CHATGPT"، وقد أثارت ضجة كبيرة، وأحدثت ثورة في العالم بسبب تطورها الذي يقترب من الاستغناء عن البشر بشكل كبير.
وكشفت شركة "OpenAI" عن أحدث إصداراتها لنماذج الذكاء الاصطناعي "GPT- 4"، وهو برنامج روبوتي للمحادثة وتكوين المحتوى اللغوي، قيل إنه كان قيد التطوير بسرية تامة طوال العام الماضي.
وتستطيع النسخة الرابعة من "CHATGPT" تحليل الصور بالإضافة للنصوص، فعلى سبيل المثال تستطيع تشخيص المرضى وكتابة البرامج ولعب الشطرنج وقراءة مقالات المؤلفين، وشرح النكات.
ونسخة "تشات جي بي تي 4" أكثر تطوراً من النسخة السابقة "تشات جي بي تي 3.5"، كونها تعتمد على 100 تريليون من البيانات، مقارنة بـ175 ملياراً من البيانات في السابق، وقادرة على فهم النصوص والصور، في حين أن النسخة السابقة كانت قادرة على فهم النصوص فقط



وتكمن قدرة الجمع بين النص والصور في النسخة الرابعة من "CHATGPT" في معالجة نقاط الضعف التقليدية في نماذج اللغة، مثل التفكير المكاني، كما تستطيع تقديم وصف دقيق لمحتوى الصورة، وأصبحت أكثر سلاسة في معالجة اللغة الطبيعية للبشر.
جدير بالذكر أنه أطلقت شركة "مايكروسوفت"، بالتعاون مع شركة "أوبن أي"، أواخر نوفمبر 2022، النسخة الأولى من الروبوت الذي يحمل اسم "GPT3.5"، وهو عبارة عن روبوت محادثة تم إنشاؤه وتطويره بطريقة تشبه كثيراً لغة البشر، في السرد والالتزام بالقواعد الكتابية، فهو يعتبر نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة على الإنترنت.
وتم تصميمه ليتحاور مع المستخدمين مجيباً عما يطرحونه بشكل مفصل، بل ويظل متذكراً كل الأسئلة المطروحة عليه سابقاً، ليبدو الحوار كأنه بين شخصين. أيضاً يسمح للمستخدمين بتصحيح الأخطاء، ويعتذر عنها