آخر تحديث :الخميس-13 يونيو 2024-05:21م

اقرأ في الصباح


عادات تزيد شعوركِ بانعدام الثقة واحترام الذات

عادات تزيد شعوركِ بانعدام الثقة واحترام الذات

الأحد - 09 يوليه 2023 - 08:44 ص بتوقيت عدن

- المرصد/زهرة الخليج

الثقة بالنفس أمرٌ مهم لمواجهة الحياة والأشخاص، لكن هناك العديد من الأشخاص، الذين يعانون انعدامها، وتدني احترامهم لذاتهم، ما يجعلهم يشعرون بالإحباط الشديد.

لكن، هل تعرفين أن تلك المشاعر السلبية قد تكونين أنتِ نفسكِ السبب فيها، وأنكِ ربما تقومين ببعض العادات، التي تساهم في توليدها، وبالتالي تزيدين معاناتك، وتعملين على زيادة الضرر لصحتك العقلية، ورفاهيتك.

هنا، نرصد بعض العادات التي تقومين بها بشكلٍ يومي، وتؤثر على شدة احترامك لذاتك بطريقةٍ سيئة، لكن قبل ذلك سنخبركِ بأبرز العلامات، التي تستدلين من خلالها على أنكِ تعانين تدني احترام الذات.

علامات تدني احترام الذات:

من المعروف أن تقدير الذات، واحترامها، ينتجان من الطريقة التي نفكر بها في أنفسنا، والقيمة التي نضعها لها، لكن في حال قمنا بترديد أشياء سلبية، وانتقدنا أنفسنا كثيراً، فإن ذلك يعني أننا نعاني تدني احترام الذات.

ومن العلامات الدالة على ذلك أيضاً، السخرية من النفس بطريقة سلبية، والتركيز على سلبيات الذات، وتجاهل الإنجازات التي تقومين بها، ولوم نفسك بقسوة عندما تسوء الأمور، إلى جانب التفكير في أن الآخرين أفضل منك دوماً، وأنكِ لا تستحقين المتعة والسعادة.



وكذلك، تجنب التحديات؛ خوفاً من الفشل، أو الانزعاج بشكلٍ شديد من الرفض أو النقد، والشعور بالحزن أو الاكتئاب أو القلق أو الخجل أو الغضب.

عادات يومية، تساهم في انعدام الثقة بالنفس واحترامها:

1. الإكثار من الشكوى:

في حين أن الفضفضة عن الصعوبات التي تواجهك، قد تُساعدكِ على الشعور بالراحة، إلا أن الإفراط فيها على المدى البعيد، واعتماد أسلوب الشكوى يضخّم ويعقّد المسائل، ويجعلكِ تشعرين بالانزعاج بشكلٍ أكبر، ويحوّل الألم إلى معاناة حقيقية ودائمة.

2. طلب المساعدة من الآخرين بشكلٍ متكرر:

عندما نتلقى المساعدة من الآخرين؛ فإننا نشعر بالاطمئنان، إذ يعني ذلك أن الشخص الذي يساعدنا يهتم بأمرنا، لكنه قد يرسل رسالةً إلى عقلنا الباطن، مفادها أنكِ لا تستطيعين مساعدة نفسكِ، لذا أنا أساعدك، ما يؤدي إلى إضعاف نظرتنا إلى ذواتنا.

3. تجنُّب الأمور والهروب:

من الطبيعي أن نشعر بالخوف من مواجهة بعض المواقف. لكن في حال تكرر هذا الأمر، وأصبحتِ ترتاحين من خلال الهرب من المواجهة، وتجنب القيام بأي أمر، فإنكِ ستعانين عدم القدرة على التعامل مع الظروف والمواقف، وبالتالي ستشعرين يوماً بعد يوم بعدم احترامك لذاتك.

4. التأجيل الدائم للقرارات المهمة:

إذا قمتِ بتأجيل قراراتٍ محورية ومهمة في حياتك، تؤثر - بشكلٍ كبير - على جودة الحياة الشخصية والعملية، فإن عزيمتكِ ستضعف، وستفسد قدرتكِ على تقدير الذات.