آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-01:52م

المرصد خاص


في حوار مع قناة بريطانية..وزير في الحكومة اليمنية:الحل الوحيد لاستقرار اليمن العودة إلى الدولتين قبل عام ٩٠

في حوار مع قناة بريطانية..وزير في الحكومة اليمنية:الحل الوحيد لاستقرار اليمن العودة إلى الدولتين قبل عام ٩٠

الإثنين - 22 يناير 2024 - 12:19 ص بتوقيت عدن

- المرصد /خاص








تنشر صحيفة"المرصد"حوار الوزير الوالي مع محرر الأمن العالمي روهيت كاترو لقناة "ITV NEWS" البريطانية وذلك خلال تواجده في العاصمة عدن

• هل تعتقد أن الأمريكان والبريطانيين وغيرهم لديهم سوء فهم للحوثيين؟
- أعتقد نعم، هناك سوء فهم، أو أن الاستهانة بالسياسة التي تنتهجها مليشيا الحوثي - حسب اعتقادي – هي ما أوصل البلاد إلى هذه النقطة، ولا أعتقد أن ثقافة السلام هي نهج الحوثيين أو تفكيرهم، كونهم لا يستطيعون العيش إلا بالقتال وخلق الحرب، وعدم الاستقرار بالنسبة لهم ليست مشكلة،
ولكن آمل ان اليوم اصبح العالم يعي ضرورة حل المشكلة الرئيسية مع الحوثيين وإنهاء الحرب في اليمن لكي يعود الأمن والاستقرار للمنطقة مرة أخرى.

• هل تقول إنك تعتقد أن التدخل الأمريكي البريطاني للحد من التهديدات الحوثية جاء متأخراً، وكان ينبغي أن يتدخلوا في وقت مبكر.
- نعم أعتقد أنهم جاءوا في وقت متأخر، وكان ينبغي أن يأتوا قبل سنوات من هذا الوقت.

• برأيك، ماذا يجب على الأميركيين أن يفعلوا بعد ذلك؟
- على ما أعتقد، الحوارات الدبلوماسية السلمية، والضغط هو الحل حسب اعتقادي، لان الجيوش و البنادق والصواريخ، والقوة لا تحل أي مشاكل أبدًا في الصراعات السياسية والحروب.
هنا في بلدنا حل الدوليتن المتعايشتين جنباً الى جنب هو الحل الذي يضمن الاستقرار الدائم وهو نفس الحل للصراع في غزة. الصراع العربي الفلسطيني هو اهم مشكلة في الشرق الاوسط يجب ان يحل بما يرتضيه الفلسطينيين والاسرائيليين
هل يعني هذا ان الحرب في اليمن ستنتهي اذا توقفت الحرب في غزة؟
، عندها لن يكون هناك عذر آخر لدى الحوثيين، وقد يؤدي هذا ربما إلى تسوية للوضع في بحر العرب وباب المندب والبحر الأحمر على الاقل.

• مع بداية العام الجديد، هل لديك تفاؤل بشأن ما قد يكون العام المقبل مستقراً وعادياً؟
- أعتقد أن غداً سيكون أحسن؛ لأن اليوم هو أفضل بكثير من الأمس، وبقاؤنا على قيد الحياة فقط لأننا نعتقد أن الوضع سيكون أفضل.