آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-11:02م

حوارات


قال إن الفترة القادمة ستشهد استكمال هيئات الكيان السياسي الجنوبي ... القيادي علي الكثيري في حوار ساخن وشفاف : بشرى سارة في الايام القادمة

قال إن الفترة القادمة ستشهد استكمال هيئات الكيان السياسي الجنوبي ... القيادي علي الكثيري في حوار ساخن وشفاف : بشرى سارة في الايام القادمة

الإثنين - 05 يونيو 2017 - 01:01 ص بتوقيت عدن

- المرصد/خاص

__ برز أسم علي الكثيري بقوه بُعيد الحرب التي قادها رئيس النظام السابق على الجنوب في إبريل/آيار من العام 1994 ضمن كوكبة كبيرة من نشطاء وسياسيي الجنوب وكان هذا الأخير أحد أبرز من حمل القضية منذ الإجتياح الغاشم قبل 24 عامًا. يعد الكثيري أحد عرّابي مؤتمر حضرموت الجامع وهو يعمل ناطقًا صحفيًا، وقبل أسبوعين ،في المدينة الجنوبية عدن ،أعلن القائد البارز عيدروس الزُبيدي قائمة مطولة حوت 24 أسمًا ،قال أنها تمثل المجلس الإنتقالي الجنوبي،كان من بينها ضيف حوار اليوم ،الاستاذ علي الكثيري..تابعونا..

وجدنا علي الكثيري الصحفي المتزن،كما يشتهر هو بذلك ،مثقفًا ،شغوفًا ،مخلقًا ، هادئًا ،صبورًا وودودًا ،عدا عن كونهُ يملك نظرةً ثاقبة لمجريات الاحداث التي تمر بها البلد لاسيما في الجنوب وطنه،الذي ينشد الإستقلال منذ فترة وبات قاب قوسين أو أدنى من نيله.

بين السطور حديث، وبين الكلمات أحرف، وبين الأحرف نقاط،هذا ما حولنا أن نقدمه للقارئ، كي يدرك بأن الكيان السياسي الجنوبي جمع هامات وطنية تحمل في ثناياها هم مواطن باحث عن وطن مفقود وهوية مسلوبة من قبل مراكز النفوذ شمالًا.
بناءً على إلحاح المواطن الجنوبي،لإجراء حوار مع القيادي الجنوبي علي الكثيري عضو الكيان السياسي الجنوبي والناطق الرسمي للهيئة العليا لمؤتمر حضرموت الجامع، والقيادي في حزب رابطة أبناء الجنوب العربي،كان هذا اللقاء..


حاورة / صالح الضالعي.


في البداية دلفنا صوب الكثيري ،فطرقنا الباب ،وجدناه شخصًا متواضعًا، وهكذا يكون العظماء لايغلقون ابوابهم وان الثوار دومًا همهم الاوطان يغلبون مصالح غيرهم على مصالحهم وبذلك كان السؤال..
بادئ ذي بدء،نرحب بك أخي وزميلي علي الكثيري..

ظهور اسمك ظمن تشكيلة الكيان السياسي الجنوبي جعل المواطن البسيط يبحث ويتساءل من هو علي الكثيري .هل هو الصحفي؟ هل هو السياسي ؟هل هو الناشط الجنوبي ؟
س/ ممكن تعطينا لمحة موجزة عن طبيعة نشاطك بصفتكم شخصية جنوبية من الصف القيادي، ولعملك المزدوج بصفتكم عضوًا في مؤتمر حضرموت الجامع والمجلس الإنتقالي الجنوبي وكيف سيتم التوفيق بينهما؟
**شكرا جزيلًا لكم على هذه الاستضافة.. لا أعتقد ان هناك أي تناقض بين كوني قيادي جنوبي وناطق رسمي باسم الهيئة العليا لمؤتمر حضرموت الجامع بل هناك تكامل بين الإطارين فكوني قيادي في حزب رابطة الجنوب العربي الحر الذي اعتز بالانتماء إليه ومن بعدها كوني قيادي في هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي فذاك أمر لا يتنافى أو يتعارض مع الغايات التي عقد لإنجازها مؤتمر حضرموت الجامع وهي غايات تتمثل في إعادة ترتيب البيت، الداخلي في حضرموت بإتجاه إنجاز الإستحقاقات الكبرى التي تشمل إستكمال تحرير كافة محافظات الجنوب العربي وتحقيق الإستقلال وبناء دولة الجنوب العربي الفيدرالية الجديدة كاملة السيادة وهي غايات يسعى لإنجازها المجلس الانتقالي الجنوبي.
تناغم بين الكيان السياسي الجنوبي ومؤتمر حضرموت الجامع..
___
دأب الاعداء على التشكيك حينًا، والتقليل حينًا آخر فيما بين الكيان السياسي الجنوبي، وبين مؤتمر حضرموت الجامع ،حتى أنهم قالوا بان الأخير يسعى للانفصال عن الجنوب وإعلان دولة حضرموت ذات سيادة، بينما الامر ليس كذلك ولكنهم يلحون ويستبسلون في نفث سمومهم علّهم يحصلون على ضالتهم المتمثلة بفرق تسد، واحداث شرخ فيما بين أبناء الجلدة الواحدة..هنا يتحدث القيادي علي الكثيري،قائلًا:كما اسلفت لا يوجد تباعد أو تناقض بل تكامل وتناغم.
تلك الكلمات كفيلة بأن تجعل المرضى يتدثّرون ثوب الخزي.
أهداف الكيان السياسي الجنوبي تنسجم مع مقتضيات تعزيز الشراكه بين الجنوب والتحالف العربي.
__
عن زيارة رئيس الكيان السياسي الجنوبي عيدروس الزبيدي ونائبه الشيخ هاني بن بريك ،وبعض أعضاء المجلس الإنتقالي إلى عدد من البلدان،عقب علي الكثيري..قائلًا:
الجولة التي يقوم بها القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، ونائبه الشيخ هاني بن بريك وعدد من اعضاء هيئة الرئاسة تأتي في سياق إطلاع اشقائنا في دول التحالف العربي على أهداف المجلس التي تنسجم مع مقتضيات تعزيز شراكة الجنوب العربي مع الاشقاء في دول التحالف العربي باتجاه لجم عدوان المليشيات الحوفاشية اليمنية وإحباط المشروع التوسعي الايراني وللتأكيد على إن إنشاء المجلس كان استحقاقًا وطنيًا جنوبيًا ولم يكن يستهدف شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي.. كذلك استهدفت الجولة حشد دعم الاشقاء والاصدقاء لمساعدة الجنوب في الخلاص من بغي وعدوانية التنظيمات الارهابية الدخيلة على شعبنا الجنوبي العربي ولمساعدة شعبنا في انجاز متطلبات بناء مؤسساته المدنية والامنية والعسكرية.. والحمد لله فقد اثمرت هذه الجولة الكثير من النتائج الايجابية المنسجمة مع تطلعات شعبنا.
الجنوب العربي قيادة انجاز غير مسبوق.
____
تفويض شعب الجنوب القائد عيدروس الزُبيدي في الرابع من مايو ،هذا العام، كان بمثابة الرصاصة المخترقة لصدر العدو ،لقد افقد التفويض كاينهم وجلعهم مشلولي الحركة ،ضف إلى أن الإعلان عن الكيان السياسي الجنوبي أضاف للعدو وجعًا آخر،أشد وأقسى ايلامًا ،عن هذا تحدث القيادي علي الكثيري، مؤكدا ،بأن المجلس الانتقالي الجنوبي حظي بتأييد السواد الاعظم من ابناء الجنوب العربي وهذا الأسناد والتفويض الشعبي هو الضمانة للمُضي قدمًا بالمجلس صوب إنجاز المهام المنوطة به، ومنها إدارة محافظات الجنوب العربي وتمثيل الجنوب وقضيته وثورته ومقاومته في أي مفاوضات قادمة برعاية إقليمية ودولية.. لقد أصبح للجنوب العربي قيادة تمثله حد وصف الكثيري، وهذا إنجاز يقول عنهُ ضيفنا، غير مسبوق على طريق الإستقلال بالجنوب، وطنًا ودولةً وهوية.
بشرى سارة في الايام القادمة..
___
قضية الجنوب أخذت حيزًا ومجالًا واسعًا من الاهتمام والمتابعة، في كل محفل، ولكن غياب القيادة السياسية الممثلة، جعلت الكثيرين يتوجسون خيفةً، لاسيما وإن تعدد القيادات والكيانات الجنوبية طغت على المشهد وهنا كان التخبط على الرغم من توحّد الرؤية الرامية، لإستعادة الدولة الجنوبية وهنا يوضح الأستاذ /علي الكثيري تاكيدة أن هناك رؤية يحملها المجلس الانتقالي الجنوبي وترتكز اساسًا على الإلتزام باهداف الثورة، التحررية الجنوبية، والمقاومة الوطنية الجنوبية ،المتمثلة في إستكمال تحرير الجنوب وتحقيق إستقلاله وبناء دولة الجنوب العربي الفيدرالية الجديدة كاملة السيادة على كامل الاراضي الجنوبية وفق حدودها المعروفة دوليًا،مشيرًا على أن هناك خطوات يسعى المجلس إلى إنجازها خلال الاسابيع القادمة ومنها استكمال هيئاته وإطلاق العمل في دوائره ولجانه العاملة وفق خطط مدروسة ومستهدفات واضحة ومحددة.
حضرموت وعدن، جناحا الجنوب العربي..
___
حتى نخرص المتخرّصون ونلجم افواة دعاة الفتنة، وبذلك طرحت عليه سؤالًا، عن هدف مؤتمر حضرموت الجامع وهل يعد انفصاليًا ام أنه وليد لحظة إستباق الحكم الفيدرالي بالجنوب؟ كانت إجابته:
هذا كلام غير صحيح مؤتمر حضرموت الجامع أنجز رؤية توافق عليها جميع أبناء حضرموت لا تتحدث مطلقا عن اي شيء من هذا بل تتحدث عن حقوق حضرموت من خلال وضعها كاقليم في إطار دولة فيدرالية، وهو أمر لن يتحقق إلا في إطار دولة الجنوب العربي الفيدرالية الجديدة كاملة السيادة،وأضاف الكثيري:حضرموت وعدن جناحا الجنوب العربي وواهم من يعتقد أنهُ بمقدوره إعادتهما إلى زريبة الإحتلال اليمني بأي صيغة من الصيغ.
الكيان السياسي الجنوبي يشكل إطارًا مرجعيًا جنوبيًا.
___
تعدد الكيانات الجنوبية جعلنا نتخوف عن مصير الكيان السياسي الجنوبي، كون شعب الجنوب يعول عليه، وبذلك خرج في مليونيتين أنتجت تفويضًا للقيادة الحالية، ذلك كان سؤالنا للقيادي الكثيري ،هل الكيان السياسي الجنوبي وجد ليبقى ام إن مصيرة مثل بقية الكيانات الجنوبية،قال هو، بلغة القيادي الواثق من حديثة :
كما قلت المجلس الانتقالي الجنوبي إستحقاق وطني جنوبي وهو لم ولن يؤطر في مكون بل انه يشكل إطارا قياديًا ومرجعيًا جنوبيًا ينهي عبث المكونات وينهي حالة التبعثر والتشرذم التي أضرّت إضرارًا بالغة بالجنوب وثورته ومقاومته طوال العشرة اعوام الفارطة..
الإعلان عن الهيئات واقرار الوثائق..
___
س/ في مليونية ٢١ من مايو الماضي كان شعب الجنوب على أمل إعلان المجلس العسكري أو الإستشاري ولكن لم يتم إعلام أحدهما، هل يُفهم من هذا بأن هناك ضغطًا خليجيًا مورس ضدكم ذلك بعد زيارة رئيس المجلس ونائبة للملكة السعودية ودولة الإمارات؟
**المجلس يمضي باتجاه استكمال هيئاته وخلال الاسابيع القليلة القادمة سيتم اعلان تلك الهيئات واقرار وثائق المجلس.. لا توجد اي ضغوط لاثناء المجلس عن المضي في مسارات انجاز مهامه واعتقد ان مليونية 21 مايو قد قطعت الشك باليقين بان المجلس الانتقالي الجنوبي ضرورة جنوبية وانه وجد ليبقى وليمضي صوب تحقيق الغايات المنوطة به.
س/ تحدثت وسائل إعلامية بان زيارة رئيس الكيان السياسي ونائبة الى مصر بائت بالفشل هل لكم أن تعطونا الحقيقة؟
*هذه تسريبات كاذبة من مطابخ معروفة بعدائها للجنوب العربي واهداف ثورته ومثل تلك الاخبار المفبركة وعديمة المصداقية لا ينبغي النظر لها لانها باي حال من الاحوال.
س/ مامدى تقييمك لنتائج الزيارة لرئيس الكيان ونائبة لكلا من السعودية والإمارات ومصر؟
قد اكدت في اجاباتي السابقة ان هذه الزيارات كانت مثمرة وهي فاتحة خير للإنطلاق بعمل المجلس الانتقالي الجنوبي باتجاه الانتصار لقضية شعبنا ولأهداف ثورتنا ومقاومتنا الوطنية.
الإعلام الجنوبي في عيون الكيان السياسي الجنوبي.
____
الإعلام هو السلاح القاتل دون رصاصات فالكلمة يمكن أن تقتل شعبا بينما الرصاصة بها تقتل فردا او حتى اثنان وبهكذا مازال الاعلام الجنوبي يقارع عدوه بامكانات شحيحة وبسيطة ،بينما الإعلام شمالًا لدية إمكانات إعلامية هائله،هنا يحدثنا الكثيري مباشرةً:
*لا شك في ان هناك الكثير من اوجه الضعف التي تداخل اعلامنا الجنوبي وذلك نتيجة للكثير من العوامل الذاتية والموضوعية لكن اعتقد ان الانتقال بالاعلام الجنوبي نحو العمل المؤسسي هي مهمة سيتصدى لها المجلس الانتقالي الجنوبي بصفتها من المهام الاكثر الحاحا في خضم سعي المجلس لتوحيد الصوت الجنوبي وانهاء حالة التضارب في المفاهيم والطروحات وهي حالة ظلت تلقي بكثير من التشويش والارباك على الجنوب وقضيته الوطنية العادلة وأهداف ثورته ومقاومته المباركة.
إستيعاب كافة الوان الطيف السياسي الجنوبي.
___
تحدث الكثيري عن هذه النقطة إعلاه،مشيرًا بالتوازي إلى حقيقة إن قيادة الإنتقالي حاولت إستيعاب كل ألوان الطيف الجنوبي.
قال الكثيري:كنت قد أجبت عن هذا الشان في اجاباتي السابقة، ولكن أؤوكد مجددًا ان المجلس الانتقالي بات هو العنوان والقيادة المرجعية لشعب الجنوب العربي وهو لم ولن يقوم على اقصاء او تهميش اي طرف بل يمثل الجميع وسيستوعب في هيئاته كافة الوان الطيف السياسي والثوري والوطني الجنوبي الا من قرر بارادته الحرة اقصاء نفسه.
كفالة الحريات والتداول السلمي للسلطة
___
يخوض الكثيري مباشرةً هنا ويقول:
هذه مهمة سيتصدى لها المجلس الانتقالي من خلال التزامه بموجبات التأسيس لجنوب عربي فيدرالي جديد تتوازن في اطاره مصالح ابناء الجنوب وتتوطد دعامات الحكم الرشيد المرتكزة على كفالة الحريات والتداول السلمي الديمقراطي للسلطة، ونبذ التطرف والارهاب والاحتكام الى الصراع والعنف هكذا كانت اجابتة ويواصل حديثة بالقول : لقد عانى الجنوب العربي من تبعات الافكار ومنظومات الحكم الشمولية وعانى اكثر من خطايا التفريط في هويته على النحو الذي افضى به ليغدو لقمة سائغة بين انياب محتلية، فلا مجال لتكرار الاخطاء والخطايا بل المجال مفتوح للانطلاق في رحاب جنوب عربي جديد يستوعب كافة الجنوبيين.
اكثر من ثمانية أشهر كبداية تشكل الكيان السياسي.
___
يضن الكثير بأن ولادة الكيان السياسي الجنوبي ناتج عن لحظة انفعال او انه كان بسبب اقصاء القائدين عيدروس الزُبيدي وهاني بن بريك من منصبيهم،مع إن الأمر بدأ مُرتب لهُ من قبل..
أوضح الكثيري هنا بعض النقاط المهمة:المجلس الانتقالي الحنوبي إستحقاق وطني جنوبي ولم يكن فعلًا مناهضا لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي ولا مناهضا للتحالف العربي بقيادة الاشقاء في المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ،بل ان المجلس الانتقالي شريك للرئيس هادي وللتحالف العربي في معارك دحر المليشيات الحوفاشية الانقلابية.. وللتدليل على ذلك يكفينا الاشارة الى ان العمل نحو تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي بدأ قبل اكثر من ثمانية اشهر وليس وليد الاسبوعين الماضيين، فقد عكفت لجنة فنية تم تشكيلها منذ ثمانية اشهر على وضع الاسس والوثائق لهذا المجلس.
.
أن الآوان أن يقرر شعب الجنوب مصيره..
___
تتفق القوى ومراكز النفوذ شمالًا على الجنوب وتضع خلافاتها جانبًا فيما إذ حدث تطور سياسي أو عسكري.
تحدث اإينا عضو الكيان السياسي الجنوبي القيادي البارز ،الكثيري، قائلًا: كل قوى الاحتلال اليمني لم ولن يحلو لها اجتماع الجنوبيين والتئامهم في قيادة جنوبية واحدة تمثلهم وتقودهم باتجاه انجاز مهام تحررهم واستقلالهم.. لهذا ليس غريبا توحد الفرقاء الاحتلاليين اليمنيين في مهاجمة المجلس الانتقالي الجنوبي ،فهم جميعا متفقون على ابقاء الجنوب تحت وطأة احتلالهم الغاصب، ولكن هيهات فقد، آن الاوان لان يقرر شعب الجنوب العربي مصيره ويحقق خلاصه من ربقة الاحتلال.